فوائد التفاح و أضراره و استعملاته
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد التفاح و أضراره و استعملاته

فوائد التفاح و أضراره و استعملاته

سنتدث في هذا الموصوع  ان شاء الله تعالى عن فوائد التفاح و أضراره و استعملاته سواء فوائده الخاصة بالقلب أو فوائد التفاح للمعدة و البطن و فوائد التفاح للبشرة و الشعر و فوائد التفاح للرجيم و انقاص الوزن, و تشمل فوائده التفاح البلدي و التفاح الأحمر و التفاح الأخضر و التفاح بكافة الوانه كما سنتحدث عن أصناف أو أنواع التفاح من ناحية اللون  لكن في البداية دعونا نأخذ معلومات عن التفاح, يعتبر التفاح من الفواكه ويتبع مملكة النباتات, وشجرة التفاح واحدة من أكثر أشجار  الفاكهة من حيث الزراعة ويتراوح طول الشجرة من 3 أمتار الى 12 متر ويصل طول أوراقه من 5 الى 12 سم وعرضه من 3 الى 6 سم ويحتوي وسط التفاحة على خمسة أخبية ويحتوي كل خباء على 1 الى 3 بذور ويحتوي على حوالي 52 سعرة حرارية لكل 100 جرام و يحتوي التفاح على حوالي 85% منه ماء, كما يحتوي على الكربوهيدرات و السكر و الألياف اضافة الى الفينامينات و الألياف المعدنية,  و قد يساهم تناول حبة من التفاح يوميا في ابعادك عن زيارة الطبيب, حيث أن أضرار التفاح تكاد تكون معدومة.
فوائد التفاح و أضراره و استعملاته
فوائد التفاح و أضراره و استعملاته


ويعد التفاح  من أكثر أنواع الفاكهة شيوعا ويزرع في أماكن المناخ المعتدل وله الاف الأصناف حول العالم كما أنه غني بالفيتامينات و الألياف الغذائية.

أنواع ( أصناف )التفاح من ناحية اللون:

يتواجد التفاح بألوان مختلفة منها الأحمر الغامق و الفاتح و الأخضر و الأصفر و البرتقالي والوان أخرى و قد يكون بأكثر من لون.

استعمالات التفاح


يدخل التفاح في العديد من الصناعات الغذائية كالحلويات  كتورت التفاح اضافة الى  العصائر كما يستخدم لعمل سلطة الفواكه, ويمكن استخدامه في عمل مربى التفاح  ويستخدم في بعض مستحضرات البشرة, كما يستعمل التفاح في تحلية الأغذية بطريقة صحية بديلا للسكريات حيث يضاف عصير التفاح الى المخبوزات كما  تضاف شرائح التفاح الى اللبن و العصائر, ويستخرج من التفاخ خل التفاح, كما يعمل من التفاح مربى التفاح التي تستخدم على موائد الطعام و تستعمل كحشوات دالخ السندويشات و الفطائر

اقرأ أيضا كيكة التفاح: ثلاثة طرق لعمل كيكة التفاح.

استعمالات أخرى:

ويستعمل التفاح لانضاج الفاواكه الأخرى لأنه يطلق غاز الإيثيلين, وهو غاز يسرع من عملية النضوج للفواكه, ويمكن استخدام التفاح في الحفاظ على السلع المخبوزة رطبة وذلك بوضعها في اناء محكم مع نص تفاحة دون الحاجة الى تبريد ويستعمل في تليين السكر البني القاسي بوضع قطهة صعيرة في كيس واغلاقه جيدا.

أكثر الدول انتاج للتفاح

تأتي الصين في مقدمة الدول الاكثر انتاجا للتفاح حول العالم تليها الولايات المتحدة الأمريكية و ايران و تركيا  و من بين أكثر الدول المنتجة للتفاح روسيا و ايطاليا و الهند و فرنسا  و تشيلي و الأرجنتين و الكثير من دول العالم.


فوائد التفاح

فوائد التفاج للقلب:

يساهم تناول تفاحة أو تفاحتين يوميا في التقليل من الاصابة بأمراض القلب و يعمل على تقويته, حيث يحتوي التفاح على البكتين و هو من الألياف القابلة للذوبان, و يحد من امتصاص الكوليسترول, كما يساهم تناول التفاح في الحد من انسداد القلب, و تساهم قشور التفاح في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم و الوقاية من السكتة الدماغية, و يساهم التفاح في الحد من امتصاص الدهون في الأمعاء و هو ما يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول السيء ما ينعكس على صحة القلب.

فوائد التفاح للمعدة و البطن و الجهاز الهضمي:

يساهم التفاح في تسهيل حركة الامعاء و تقليل اضطرابات المعدة, مثل الامساك و الانتفاخ و الحموضة و عسر الهضم و يساهم في تحسين عملية الهضم.

فوائد التفاح للرجيم:

يساهم التفاح في عملية الرجيم و انقاص الوزن بسبب احتوائه على الألياف الغذائية  اضافة الى نسبة كبيرة من الماء, الأمر الذي يساهم في سرعة الشعور بالشبع و بالتالي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها, كما أن التفاح منخفض السعرات الحرارية.

فوائد التفاح للبشرة:

يحتوي التفاح على العديد من الفوائد للبشرة و منها:
  • يساهم احتواء التفاح على الكولاجين في تهدئة البشرة و الحفاظ عليها.
  • يساهم التفاح في ترطيب البشرة و ذلك من خلا وضع عصير التفاح على البشرة و هو ما يساهم في توازن انتاج الزيت على البشرة و ترطيبها.
  • تساهم الأقنعة التي تحتوي على عصير التفاح في الحد من الشيخوخة و الوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية, اضافة الى علاج حب الشباب و البقع الداكنة و توحيد لون البشرة و علاج الانتفاخ تحت العين, اضافة الى الكثير من الفوائد.

فوائد التفاح للشعر:

يساهم التفاح في تحفيز نمو الشعر و تطويله و علاج تساقطه و علاج قشرة الرأس.

فوائد التفاح في مكافحة السرطان:

يساهم التفاح و قشور التفاح في مقاومة السرطان و مقاومة نمو الخلايا السرطانية, بما فيها سرطان البنكرياس و القولون و المستقيم.

فوائد أخرى للتفاح:

  • يساهم التفاح في تعزيز مناعة الجسم.
  • يساهم تناول  التفاح في الوقاية من مرض الزهايمر.
  • يساهم في الوقاية من مرض الربو.
  • يساهم تناول التفاح في تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • يساهم التفاح في الوقاية من حصى المرارة.
  • يساهم في ازالة السموم من الكبد.
  • يساهم في تبييض الأسنان.
  • منع اعتام عدسة العين.


فوائد قشر التفاح

يعتبر القيام بتقشير التفاح قبل تناولها من العادات الخاطئة نظرا لإحتواء قشور التفاح على فوائد كثيرة من بينها احتوائها على الألياف اضافة الى نسبة من الفيتامينات و المعادن, كما تساهم في اعاقة ارتباط الجراثيم بجدار الأمعاء لأنها تمنع الإلتصاق وبالتاي تريح المعدة كما يحد التفاح من مستويات السكر و الكوليسترول في الدم وتساهم في نمو العضلات وتقلل هشاشة العظام كما يساهم قشر التفاح في نضارة البشرة لإحتوائه على مادة حمض الارسوليك الكيميائي, اضاغة الى العديد من الفوائد المترتبه على تناول قشور التفاح.

أضرار التفاح

  • يفضل تجنب تناول بذور التفاح لاحتوائه على ماده قوية قد تكون سامة.
  • الاكثار من تناول التفاح قد يسبب الضرر للأسنان لأنه حامضي.
تعرفنا في هذا المقال عن فوائد التفاح و أضراره و استعملاته و نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم ما هو مفيد لكم.
تعليقات