فوائد فاكهة الصبر
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد فاكهة الصبر

فوائد فاكهة الصبر

سنتحدث في هذا المقال بمشيئة الله تعالى عن فوائد فاكهة الصبر و أضرارها و القيمة الغذائية لها اضافة الى استعمالاتها, و في البداية دعونا نأخذ نبذة عن الصبر, فاكهة الصبر أو فاكهة الصبار ( cactus fruit) من الفواكه القديمة ولها شكل بيضاوي, و لها عدة ألوان كالأصفر و البرتقالي و الوردي و الأحمر و الأخضر الفاتح, و تحتوي فاكهة الصبر على فوائد عديدة و قد استخدمت سابقا في الطب الشعبي, و نبات الصبار من النباتات الصحراوية الشوكية و تعيش في بيئات جافة.


فوائد فاكهة الصبر
فوائد فاكهة الصبر


فوائد فاكهة الصبر:

فوائد فاكهة الصبر أو الصبار عديدة و هي ناتجة عن احتوائه على العديد من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم و من فوائد فاكهة الصبر ما يلي:

فوائد الصبر لتعزيز المناعة و علاج الاتهابات:

يحتوي الصبر على فيتامين ج الذي يساهم في بناء العضلات و العظام و يعتبر مضاد للأكسدة كما أنه يساهم في تحفيز انتاج كريات الدم البيضاء التي تدعم مناعة الجسم ضد الأجسام الضارة, و أشارت العديد من الدراسات الى دور فعال للصبر في تقليل الاتهابت و خاصة التهابات المفاصل و النقرس و الشد العضلي كما يستخدم للحد من التورمات التي تنتح عن الحشرات, و يساهم الصبر في تحفيز انتاج مادة بروستجلاندن التي تعمل كمضاد حيوي فعال.

فوائد فاكهة الصبر لمرضى السكر:

اشارت بعض الدراسات الى مساهمة الصبر في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم بالنسبة الى الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني لكن لم يثبت لها أي مساهمات في تخفيض نسبة الجلوكوز أو الأنسولين للأشخاص الأصحاء.

فوائد فاكهة الصبر للجهاز الهضمي:

يساعد الصبر في علاج قرحة المعدة و سرطان القولون و في علاج الانتفاخ, و يحتوي الصبر على الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل عمل الجهاز الهضمي و الحد من الامساك.

فوائد فاكهة الصبر للقلب و الأوعية الدموية :

يحتوي الصبر على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم و تعزيز صحة الأوعية الدموية كما يحتوي الصبر على الالياف الغذائية التي تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم و يحتوي الصبر على مركب يدعى البيتالين الذي يساهم في تقوية الجدران الداخلية للأوعية الدموية مما يساهم في تقوية الجهاز الدوراني و يحمي من تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و العديد من الأمراض التي قد تصيب القلب.

فوائد فاكهة الصبر(الصبار) لتقليل الكوليسترول و ضغط الدم:

تساهم الألياف الموجودة في الصبار في خفض نسبة الكوليسترول و ضغط الدم المرتفع كما يساهم محتو الصبر المنخفض من الصوديوم في خفض ضغط الدم.

فوائد فاكهة الصبر للعظام و الأسنان:

يحتوي الصبر على الكالسيوم الذي يساهم في بناء العظام و الأسنان و يساهم في الحد من أمراض الأسنان و العظام وخاصة هشاشة العظام.

فوائد فاكهة الصبر في الوقاية من السرطان:

يحتوي الصبر على مضادات الأكسدة التي تساهم في مقاومة الجذور الحرة التي تسبب الاصابة بالسرطان.

فواد فاكهة الصبر للرجيم و تقليل الوزن:

فاكهة الصبر قليلة السعرات الحرارية و الدهون المشبعة و هو ما يساعد على مقاومة الزيادة في الوزن كما أن الصبر يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في سرعة الشعور بالشبع.

فوائد الصبار للبشرة:

تساهم المواد المستخلصة من الصبار في الحفاظ على صحة البشرة  و مقاومة علامات تقدم العمر لقدرتها على ترطيب و انعاش خلايا الجلد و تجديدها و حمايتها من أشعة  الشمس الضارة كما تساهم في علاج الحروق البسيطة و التقرحات.

فوائد الصبار للشعر:

يساهم الصبار في تحفيز نمو الشعر و زيادة كثافته و لمعانه و نعومته و حمايته من التساقط و تعزيز جذوره و حماية فروته اضافى الى تحسين صحته و ذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الهامة كالحديد و مضادات الأكسدة اضافة الى الفيتامينات و البروتينات و الأحماض الأمينية, و لهذا السبب نجده يستخدم بكثرة في عمل الشامبو و مستحضرات التجميل.

اقرأ أيضا: بخاخ الصبار للشعر.

فوائد فاكهة الصبر للرحم و المرأة:

يسام الصبار في علاج مشاكل الدورة الشهرية لدى المرأة فهو مقوي للرحم و مدر طبيعي للطمث.

فوائد فاكهة الصبر الأخرى:

  • تساهم فاكهة الصبر أو الصبار في تحفيز الجهاز العصبي.
  • يساهم في المحافظة على توازن الهرمونات في الجسم.
  • ينشط تناول الصبر عمل الكبد و يمنع تراكم السموم فيه لاحتوائه على الفلافونيدات.
  • يساهم الصبر في زيادة تدفق الدم الى الأعضاء التناسلية و بالتالي تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال.
فوائد فاكهة الصبر
فوائد فاكهة الصبر


القيمة الغذائية لفاكهة الصبر:

يحتوي ال 100 غرام من فاكهة الصبر على حوالي 42 سعرة حرارية و حوالي 89 غراما من الماء, اضافة  الى البروتينات و الدهون بنسبة قليلة و يحتوي على حوالي 8 الى 9 غرام من الكربوهيدرات و 3 الى 4 غرامات من الألياف اضافة الى مجموعة من الفيتامينات و المعادن و الأملاح.

مضار و محاذير تناول الصبر و الصبار:

تناول الصبار سواءا ثماره أو أوراقه أو أزهاره أو سيقانه بكميات قليلة في الغذاء أو الدواء يعد امنا كما أن تناوله لا ينبغي أن يمتد لفترات طويلة و من محاذير تناوله:
  • الحامل: لا ينبغي للحامل الاكثار من تناوله حتى لا تصاب بالامساك.
  • مرضى السكري: لاكثار من تناول الصبار قد يسبب هبوطا في مستوى السكري لذا ينبغي الانتباه الى نسبة السكر أثناء تناوله.
  • الجراحة: يجب تجنب تناوله قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل بسبب تأثيراته على مستويات السكر في الدم.
  • الجهاز الهضمي: الاكثارمن تناول فاكهة الصبر قد يسبب انسادادا في الأمعاء و هو أمر خطير.
  • كما أن تناوله قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الانتفاخ أو الاسهال أو الغثيان أو الصداع.
اقرأ أيضا: كيفية التخلص من أشواك الصبار.

استعملات فاكهة الصبر و الصبار:

كثيرا ما يتم تناول فاكهة الصبر بطريقة مباشرة بعد تقشيرها و تدخل في عمل العديد من العصائر و الحلويات و سلطات الفواكه اضافة الى الشاي  و المربى و الطبخ و يستخدم زيت الصبار في العديد من أنواع الشامبو, و يستعمل الصبار و خاصة نوع الالوفيرا في صناعة العديد من مستحضرات التجميل و الكريمات المرطبة للبشرة  و الشعر اضافة الى انه يستخدم في تزيين الحدائق و المنازل و الطرقات.

تعرفنا في هذا المقال عن فوائد فاكهة الصبر و نبتة الصبار المتنوعة اضافة الى مضارها  و محاذير استعمالها كما تحدثنا عن القيمة الغذائية لفاكهة الصبر و أبرز استعملات الصبار و فاكهة الصبر و نأمل أن نكون قد وفقنا في ايصال المعلومة اليكم أعزائي القراء.
تعليقات