كيفية التخلص من شوك الصبار
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

كيفية التخلص من شوك الصبار

كيفية التخلص من شوك الصبار

سنناقش في هذا المقال بمشيئة الله تعالى كيفية التخلص من شوك ثمرة الصبار أو شوك التين الشوكي العالق في الجسم أو الملابس و الذي عادة ما يعلق في اليد أو في القدم او الأصباع أثناء عملية التقشير أو في حال تمت ملامسة او الاقتراب من الصبار, و يمكن التخلص من شوك الصبر قبل ملامسه للجسم أو للملابس من خلال تعريضه للنار حيث يمكن مسكه بالكماشة و تعريضه للنار كما  ينبغي ارتداء قفازات قبل البدء بتقشير الصبر أو الصبار, و تعد الاصابة بأشواك النباتات و من ضمنها الصبر مزعجة أو مؤذية في بعض الحالات ما يستدعي السعي الى التخلص منها.
اقرئي أيضا: ماسك الصبار للشعر.
كيفية التخلص من شوك الصبار
كيفية التخلص من شوك الصبار

طرق التخلص من الشوك العالق على الجسم:

سيتم التطرق الى مجموعة م الطرق للتخلص من الشوك العالق على الجسم سواء من ثمرة الصبر أو غيرها  و هذه الطرق هي:

 التمشيط

وفيها يتم تمرير نهاية المشط الصغير تحت الأشواك العالقة على الجلد مع تكرار العملية للتأكد مم خروج الأشواك من الجسم, و من ثم يمكن وضع مواد مطهرة و معقمة مكان الأشواك, و يمكن استخدام هذه الطريقة أيضا للتخلص من الأشواك العالقة على الملابس.

الغراء الأبيض

حيث يتم وضع كميات قليلة من الغراء الابيض على المناطق التي تعرضت للشوك و تركها قليلا حتى تجف ثم ازالة الغراء بلطف لكم ينبغي الانتباه الى عدم الضغط على الأشواك حتى لا تدخل أكثرالى داخل الجسمو و بعد ذلك يتم تطهير المنطقة و تعقيمها.

لاصق الجروح

حيث يتم وضع لاصق الجروح أو اي لاصق اخر مناسب على مكان الاصابة و نزعه بقوة.

الملقط:

 و تعد من الطرق الأكثر شيوعا و فيها يتم التخلص من الأشواك شوكة شوكة اذا تم التمكن من رؤية الشوكة بوضوح, حيث يتم سحب الأشواك بنهاية الملقط, و في حال عدم التمكن من رؤية الشوكة يمكن نقع اليد في الخل الابيض لمدة نصف ساعة حتى تتضح الشوكة أو الاستعانة بشخص اخر للتخلص منها.

الماء الدافئ

وفيا يتم احضار وعاء معبأ بالماء الساخن حتى حافته ثم وضع اليد او المكان المعرض للاصابة على الفوهة مع الضغط قليلا حيث قد يساهم البخار في نزع الشوكة.

هذا التطبيق يحتوي على أكثر من ١٠٠ حالة و ملصق للتهنأة بعيد الأضحى المبارك و الذي يمكن تحميله على هواتف الأندرويد لتحميل التطبيق من هنا.

الخبز و الحليب

حيث يتم احضار قطعة صغيرة من الخبر و نقعها في الحليب الساخن ثم وضع الخبرز على مكان الاصباة و لفها جيدا  و بعد أن تجف قطعة الخبز يتم نزعها من على مكان الاصابة.


اقرئي أيضا: طريقة عمل عصير الصبار.

التخلص من شوك الصبار في الملابس:

يتم ازالة شوك الصبار العالق على الملابس بعدة طرق منها:

  • استخدام شريط لاصق أو ما شابه حيث يتم وضعه على المنظقة التي تحتوي الأشواك ثم سحبه مع تكرار العملية.
  • استخدام طرف المشط الصغير عن طريق تمرير طرفه عدة مرات على مناطق الشوك.
  • الطريقة الثالثة هي غسل الملابس و هي الأفضل حيث يتم غسل الملابس التي تعرضت للأشواك لوحدها حتى لا تنتقل الأشواك الى قطع أخرى من الملابس.

التخلص من شوك الصبار العالق في الشعر

يتم استخدام مشط ناعم الاسنان للتخلص من الأشواك العالقة في الشعر و لزيادة الفاعلية يتم نقع الشعر بالماء الدافئ كما يمكن التخلص من الأشواك العالقة على الشعر من خلال الملقط في حال تم التمكن من رؤية الأشواك.


نصائح هامة في حال التعرض للاصابة بشوك الصبر:


  • ينبغي الاتزام بالهدوء حتى لا تنكسر الشوكة داخل الجسم.
  • في حال التعرض للاصابة بالأشواك يتم وضع اليد او المكان الذي تعرض للاصابة في ماء دافئ للتخلص من الاتربة و الأوساخ.
  • في حال عدم القدرة على رؤية او اخراج الشوكة ينبغي الاستعانة بشخص اخر لذلك.
  • ينبغي التخلص من الشوكة في مكان ذو اضائة جيدة حتى يتم التمكن من رؤية الشوكة.
  • حاول اخراج الشوكة  بالطرق التي تم ذكرها سابق و لا تستخدم الشفرة او الدبوس لذلك حتى لا تتسبب في الالتهاب و يمكن الذهاب الى الطبيب في حال عدم المقدرة على اخراج الشوكة أو ان الشوكة تعرضت للكسر او في حال حدوث التهاب.
  • ينبغي تطهير مكان الشوكة بعد اخراجها.

تعليقات