فوائد االزنجبيل
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد االزنجبيل

فوائد االزنجبيل

سنتحدث في هذا الموضوع عن فوائد الزنجبيل ومنها  فوائده للقلب و المناعة و مقاومة السكري و فوائده للبشرة و الشعر و فوائده للمرأة و غيرها اضافة الى, استعملاته و أنواعه و مضار الزنجبيل  و القيمة الغذائية في الزنجبيل, لكن في البداية دعونا نأخذ نبذة عن الزنجبيل, يكثر استخدام الزنجبيل في المطعم الشرقي و الآسيوي, و هو أحد النباتات الجذرية و ينتمي للفصيلة الزنجبيلية, و هو ذو طعم لاذع, و يعتبر ضمن الأعشاب الطبية التي تدخل في العديد من الوصفات الطبية و وصفات الرجيم و العديد من الوصفات الأخرى, و يكون الزنجبيل عادة بعدة أشكال و تكون نسبة الزيوت الطيارة في الزنجبيل الطازج أعلى من الجاف و نكهته أقوى , و فوائد الزنجبيل الأخضر الطازج تفوق فوائد الزنجبيل المطحون, لذا يفضل تناول الزنجبيل الطازج على الجاف, و قد ورد ذكر الزنجبيل في القرآن الكريم قال تعالي: (يسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا ).

فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل






فوائد الزنجبيل:

فوائد الزنجبيل عديدة و متنوعة و من فوائد الزنجبيل ما يلي:

فوائد الزنجبيل للرجيم و فقدان الوزن:

يساهم الزنجبيل وفق بعض الدراسات في فقدان الوزن و التخلص من الدهون و ذلك يعود الى عدة عوامل منها احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية كما أن تناول مغلي الزنجبيل يساهم بزيادة الشعور بالشبع بسبب وجود الماء كما بينت الدراسات أن للزنجبيل دور في زيادة عمليات الأيض و عملية حرق الدهون.

فوائد الزنجبيل لصحة القلب:

يساهم الزنجبيل في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و هو ما يساهم في تعزيز صحة القلب و الدورة الدموية و تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب و يحتوي الزنجبيل على البوتاسيوم و غيره من المعادن التي تعمل على تعزيز صحة عضلة القلب والشرايين.

فوائد الزنجبيل لضغط الدم:

ينصح باستخدام الزنجبيل الطازج و ليس المطحون للحصول على أفضل النتائج لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم و يساهم الزنجبيل في خفض ضغط الدم أو تنظيمه بسبب احتوائه على معادن مثل البوتاسيوم و المغنيسوم و الألياف الغذائية التي تساهم في تنظيم ضغط الدم, و تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يساهم في الحفاظ على صحة الشرايين.

فوائد الزنجبيل في مقاومة الأرق:

يساهم تناول كوب من الحليب الدافء مضافا اليه الزنجبيل المطحون في التقليل من ظاهرة الأرق و انتظام النوم.

فوائد الزنجبيل لمرضى القولون العصبي:

يعتبر الزنجبيل طارد للغازات و يساهم في مكافحة أعراض متلازمة القولون العصبي.

فوائد الزنجبيل لمرضى السكري:

يساهم الزنجبيل في خفض نسبة السكر في الدم و الوقاية من بعض المضاعفات المصاحبة لمرض السكري  و تقوية صحة مريض السكري, لكن لا ينصح بتجاوز ال 4غرامات من الزنجبيل حتى لا يتسبب في انخفاض حاد في نسبة السكر بشكل حاد.

فوائد الزنجبيل في مقاومة أمراض السرطان:

يسهم الزنجبيل في الوقاية من بعض أنواع السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة, كما يسهم الزنجبيل في ابطاء نمو الخلايا السرطانية في بعض انواع السرطان.

فوائد الزنجبيل في معالجة الصداع:

يساهم الزنجبيل في علاج الصداع النصفي كما يستخدم الزنجبيل كمهدئ و مخفف للآلام و يساهم في مقاومة الاتهابات و يخفف الدوران و الغثيان و باقي أعراض الصداع.

فوائد الزنجبيل للجهاز التنفسي:

يساهم الزنجبيل في علاج الزكام و المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي و  يخفف من أعراض نزلات البرد و أمراض الشتاء و السعال كما يساهم الزنجبل في تعزيز مناعة الجسم, و يساهم الزنجبيل في علاج التهاب الحلق و يطرد البلغم  و يعمل على توسعة الشعب الهوائية.

فوائد الزنجبيل للجنس:

يساهم الزنجبيل في تعزيز الصحة الجنسية و ذلك لأنه يعزز الدورة الدموية و يعمل على زيادة الشهوة و يساهم الزنجبيل في تقوية الانتصاب و علاج مشاكل الضعف و العجز الجنسي و يساهم في تأخير عملية القذف و يعمل أيضا على التخلص من الرائحة الكريهة للمهبل.

فوائد الزنجبيل للشعر:

يساهم الزنجبيل في تقوية الشعر و علاج مشاكله و يعمل على تعزيز نمو الشعر و منع تساقطه و علاج مشكلة القشرة حيث يمكن فرك فروة الرأس و الشعر به و يساهم أيضا في منع ظهور الشعر الأبيض الناتج عن التوتر أو نقص المواد الغذائية و يمكن اضافة العسل اليه للحصول على نتائج أكثر.

اقرئي أيضا: بخاخ الزنجبيل للشعر.

فوائد الزنجبيل للبشرة:

يساهم الزنجبيل في تنقية البشرة و تفتيحها و يعمل على تعقيمها و وقايتها من الاتهابات, كما يساهم الزنجبيل في مكافحة علامات الشيخوخة التي قد تصيب البشرة و ذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة و بالتالي التقليل من التجاعيد و تحسين صحة البشرة و يعمل الزنجبيل على دعم الدورة الدموية لتصل الى البشرة  و مقاومة الجذور الحرة و يسهم الزنجبيل في الوقاية من حب الشباب و ذلك عن طريق تطبيق منقوع الزنجبيل بعد أن يبرد على البشرة حيث يساهم في مقاومة حب الشباب و تنقية البشرة و تصفيتها.

فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي:

يساهم الزنجبيل في تحفيز افراز العصارات الهاضمة  و اللعاب و هو ما يعزز من عملية الهضم و يزيد من امتصاص المواد و يسهم الزنجبيل في علاج الغثيان و القيء و يعمل على علاج اضطرابات المعدة و الجهاز الهضمي, و يعمل على تسهيل حركة الأمعاء بسبب احتوائه على الألياف و يساهم في وقاية المعدة من القرحة و وقاية الجدار الداخلي للمعدة و ذلك عن طريق تحفيز زيادة المخاط المفرز فيها.

فوائد الزنجبيل في علاج التهابات المفاصل:

يحتوي الزنجبيل على مواد نشطة اضافة الى مضادات الأكسدة التي تسمى جينجيرول و التي تسهم في مكافحة الاتهابات و الميكروبات و يعمل الزنجبيل على تحليل البروتينات التي تساهم في حدوث التهابات المفاصل.

فوائد الزنجبيل للنساء:

يساهم الزنجبيل في تخفيف آلام و أعراض الحيض و الدورة الشهرية و تساهم مضادات الأكسدة التي يحويها الزنجبيل في مقاومة بعض أنواع السرطان التي قد تصيب الناسء.

و من فوائد الزنجبيل الأخرى:


  • من فوائد الزنجبيل المساهمة في تخفيف الأورام.
  • يساهم الزنجبيل في تخفيف نسبة السكر في الدم.
  • من فوائد الزنجبيل المساهمة في خفض الكوليسترول.
  • يساهم في الحماية ضد مرض الزهايمر.
  • يساهم الزنجبيل في مقاومة و منع تخثر الدم.

تنبيه هام:

يجب أن تكون الكمية التي يتم تناولها من الزنجبيل لا تزيد عن 2 الى 4 جرام مقسمة من حصتين الى 3 حصص كما يجب التنبيه الى أن نصف غرام من الزنجبيل المجفف يعادل غرام من الزنجبيل الطازج.

فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل

أنواع الزنجبيل:

أنواع الزنجبيل من حيث اللون: الأخضر و الأزرق و الأصفر و الأبيض.

انواع الزنجبيل من حيث مكان نموه: الراسن أو البلدي اضافة الى الشامي و العجم و الفارسي و الهندي.


القيمة الغذائية للزنجبيل:

يحتوي كل 100 غرام من الزنجبيل على حوالى 80 سعرة حرارية كما يحتوي على البروتينات و الكربوهيدرات و الدهون و الألياف الغذائية, اضافة الى الفيتامينات و المعادن.

أضرار الزنجبيل و الاثار الجانبية لاستخدامه:

  • ينبغي تناول الزنجبيل ضمن الحدود الآمنة و ذلك أن الاكثار من تناوله يسبب انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم.
  • يساهم الزنجبيل في زيادة ميوعة و لزوجة الدم مما يجعله يتفاعل مع بعض أنواع العقاقير.
  • يسبب الاكثار من تناول الزنجبيل في زيادة حموضة المعدة, اضافة الى الغثيان و القيء.
  • لا ينصج لمرضى المرارة باستخدام الزنجبيل.
  • لا ينصح بتناول الزنجبيل ممن يعانون من مرض فقر الدم.
  • ينصح مرضى القلب و ضغط الدم باستشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل بسبب تسببه في خفقان القلب.

استخدامات الزنجبيل:

تستخدم جذور الزنجبيل كتوابل و يمكن استخدامه طازجا مأكول أو منقوع أو مغلي كما يمكن استخدام مسحوقه في كثير من المأكولات أو المشروبات كما يمكن استخدام المسحوق أو الزيت لأغراض علاجية حيث كان يستخدم في الطب الشعبي, كما يمكن تناول الزنجبيل مضافا الى الحليب كما تباع في الصيدليات بعض المكملات التي يدخل الزنجبيل في تكوينها.

تحدثنا في هذا الموضوع عن فوائد الزنجبيل و أضراره و الآثار المترتبة على تناوله اضافة الى استخدامات الزنجبيل و أنواعه و القيمة الغذاية في الزنجبيل و نأمل أن نكون قد وفقنا في ايصال المعلومة و الفائدة اليكم.
تعليقات