فوائد البصل
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد البصل

فوائد البصل 

سنتحدث في هذا الموضوع عن فوائد البصل سواءاً فوائده للعين أو للرجيم أو فوائده للجنس و غيرهااضافة الى استعملاته و الأثار الجانبية له لكن في البداية دعونة نعرف ما هو البصل و كثير من المعلومات الهامة عنه, البصل من الخضروات, و هو من النباتات حقيقية النوى,  تنمو قواعده تحت سطح التربة و تكون مهمتها تخزين المواد الغذائية و تنمو أوراقه فوق سطح التربة و تكون أنبوبية غضة,  و تشمل فوائده الأطفال و الكبار و من أنواعه البصل الأبيض و البصل الأحمر و البصل الأبيض الناصع غير المصفر, و يحتوي البصل الأحمر أو البصل الحار على أضعاف كمية مضادات الأكسدة  الموجودة في البصل الأبيض و تكون نكهته لاذعة, و قد عرف الانسان البصل منذ القدم, و يكون مذاقه اما حارا ذو نكهة قوية أو حلوا بنكهة معتدلة, و قد ورد ذكر البصل في القرآن الكريم, حيث قال تعالى « وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا», و يحتوي البصل على الكثير من المواد الغذائية الهامة للنمو المقاومة للأمراض, و يعد البصل النيء أكثر فائدة من البصل المطهوأو البصل المشوي.

أنواع البصل-  فوائد البصل
 فوائد البصل



المعلومات الغذائية عن البصل:

يحتوي البصل على 40 سعرة حرارية في ال100 غرام كما يحتوي على الدهون و الكربوهيدرات و البروتينات و الألياف و لا يحتوي على الدهون المشبعة و الكوليسترول, و يحتوي البصل على 89% من وزنه ماء كما يحتوي على الفيتامينات و المعادن الهامة و المفيدة.

أكثر الدول انتاجا للبصل:

تأتي اللصين في مقدمة الدول المنتجة للبصل تليها الهند و أمريكا و تركيا و باكستان و روسيا و كوريا الجنوبية و اليابان و مصر  و اسبانيا و العديد من الدول حول العالم.

نبتة البصل - فوائد البصل و استعملاته و الأثار الجانبية له
نبتة البصل - فوائد البصل و استعملاته و الأثار الجانبية له



استعملات البصل:

هناك العديد من الاستعملات للبصل منها ما هو غذائي و منها ما هو طبي و منها ما هو جمالي للبشرة و الشعر و سنتناولها ان شاء الله تعالى ببعض التفصيل.

الاستعملات الغذائية للبصل:

يكثر تناول البصل من قبل الناس في كل وقت و يتواجد البصل في الأسواق بكثرة طازجا أو معلبا أو مجففا أو مخللا  أو مجمدا, و يدخل البصل في اعداد أغلب المأكولات المطبوخة و الكثير من السلطات و يمكن تناوله بصورة طازجة و يصنع من البصل المجفف المفروم بودرة البصل و يتم استعملاها في الطبخ للتتبيل و من أصنافها: مسحوق البصل البيض و مسحوق البصل الأحمر و مسحوق البصل الأصفر و مسحوق البصل المحمص, و يمكن تقديم شرائح البصل مقلي  في بعض المأكولات مثل المجدرة و في بعض مطاعم الوجبات السريعة و يدخل البصل بكثرة في اعداد الساندويشات و الوجبات السريعة.

استعملات البصل الطبية:

  • يستعمل البصل كدواء للإغماء.
  • عند دمجج البصل معل العسل يستخدم المركب الناتج في علاج السعال و بحة الصوت و الزكام.
  • يستخدم البصل لعلاج البواسير و بعض مسببات تهيج الجلد و يساهم في تحسين الرغبة و القدرة الجنسية.

استخدامات البصل للبشرة و الشعر:

هناك العديد من الاستخدامت للبصل على الشعر و ذلك لما يحتويه البصل من عناصر هامة و فوائد كثيرة سنأتي على ذكرها لاحقا و من هذه الاستخدامات:

  1. يتم تدليك فروة الرأس بعصير البصل و التركيز على المناطق التي تعاني من الصلع أو خفة الشعر.
  2.  يتم ترك عصير البصل على رأسك مدّة 15 إلى 20 دقيقة. 
  3. بعدها يتم غسل الرأس بماء دافئ وشامبو خفيف.
  4. كرّر العملية يومياً للحصول على أفضل النتائج. 
  5. يمكن اضافة العسل الى عصير البصل لتغذية الشعر  و الحصول على فائدة أكبر.
  6. ينصح بمزج عصير البصل بمواد دهنية مثل الزيوت لمنع الاثار الجانبية التي قد تحدث أحيانا.
اقرئي أيضا: بخاخ البصل للشعر.

و هناك العديد من الوصفات التي يدخل فيها البصل للبشرة بسبب فوائده الكبيرة للبشرة و من هذه الوصفات:
أولا:
يتم وضع عصير البصل على قطعة من القطن و وضعه على المناطق الداكنة في الجلد لمدة عشر دقائق ثم يتم غسل الوجه بالصابون, و يتم تكرار العملية مرة أو اثنتين يوميا.
ثانيا:
يتم وضع ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من عصير البصل و وضعه على البشرة لمدة نصف ساعة و من ثم غسله, و تكرار العملية مرتين أو ثلاث اسبوعيا مما يساهم في نضارة البشرة و التخلص من البقع.
ثالثا:
يساهم البصل في علاج حب الشباب و ذلك عن طريق وضع عصير البصل الممزوج بالعسل أو زيت الزيتون على الحبوب.
رايعا:
يمكن وضع كريم يحتوي على مستخلص البصل و الجوتوكولا (نبات) وحمض الهيالورونيك على الجلد لمدة اربع أشهر لتحسين مظهر علامات التمدد.

ملاحظات و محاذير وصع البصل على فروة الرأس:

  •  لا يتم استخدام عصير البصل لعلاج الثعلبة و الصلع.
  • عدم استخدام البصل في حال و جود حساسية تجاه البصل, و كذلك اذا كان البصل عالي التركيز لأنه قد يسبب احمرار أو حكة حتى لو لم يكن الشخص يعاني من حساسية.
  • من الممكن أن تزيد بعض الأدوية حساسية الشخص تجاه البصل بذا ينصح بتجربته في منطقة صغيرة أولا.



فوائد البصل:

يحتوي البصل على العديد من الفوائد نذكر منها:
  • تحسين المزاج و النوم: يحتوي البصل على مكونات تساهم في تنظيم النوم و الشهية و تقلل من الاحباط و الضغط النفسي مثل حمض الفوليك.
  • يساهم البصل في تحسين صحة الجلد و الشعر: و ذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج بنسبة كبيرة و هو ضروري لبناء الكولاجين الذي يحسن صحة الجلد و الشعر.
  • يساهم البصل في تحسين صحة العظام: أشارت بعض الدراسات أن البصل يحمي العظام من التلف و يعمل على زيادة كتلتها و كثافتها.
  • يساهم البصل في مقاومة الميكروبات و تحسين مناعة الجسم: حيث أن البصل و زيوته تحد من نمو الكائنات الدقيقة الضارة و تقاوم الجراثيم و الزكام و السعال  و يحد من الربو و يقلل من التهاب المفاصل و علاج البلغ و بحة الصوت.
  • يعمل على الوقاية من أمراض القلب: يساهم البصل في التقليل من التهاب بسبب احتوائه على مادة تدعى كيرسيتين و بالتالي يلعب البصل دورا في تقليل الاصابة بالسكتات الدماغية و أمراض القلب, كما يساهم البصل في تقليل نسبة الكوليسترول السيء في الجسم, و هو ما يؤدي أيضا الى صحة الحياة الجنسية.
  • البصل مفيد لمرضى السكر: حيث يحتوي البصل على الكبريت الذي يزيد مستويات الانسولين في الدم و تقلل من مستويات السكر في الدم, و يساهم الغروم الموجود في البصل في استقرار مستويات السكر.

فوائد البصل للعين

حيث تساهم الفيتامينات الموجودة فيه في تقليل فرص التهاب الملتحمة ( او العين الوردية ) و يقلل من التهاب العين و الاصابة بالمياه البيضاء و يقلل من نمو التنكس البقعي, و يساهم البصل في تهييج قنوات الدموع مما يتسبب في سيلان الدموع و هذا الأمر يساهم في غسل القرنية.

فوائد البصل للرجيم

يحتوي البصل على كبيريت السيستين التي تساهم في عملية انقاص الوزن, و تشير بعض الدراسات الى أن مجموعة الكبريت تعتبر مضادة للتكتل و تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار و الشحوم الثلاثية في الجسم, و تحسن عملية الأيض و تساهم في حرق الدهون بشكل أفضل و يحتوي البصل على الالياف التس تساهم في سرعة شعور الشخص بالشبع, و لفترات أطول ما يساهم في تقليل تناول الطعام.

فوائد البصل للجنس

يساهم البصل في تعزيز الصحة الجنسية من عدة نواحي فهو يحسن صحة القلب و الدورة الدموية ذات الأهمية لتعزيز الصحة الجنسية و الانتصاب و يعمل البصل كمضاد للتخثر و مقاوم لتصلب الشرايين, كما يحتوي البصل على مجموعة من العناصر الغذائية التي تاسهم بطريقة غير مباشرة في تعزيز الصحة الجنسية.

فوائد البصل للحامل:

هناك العديد من الفوائد للبصل على الحامل و من هذه الفوائد اضافة الى الفوائد العامة ما يلي:
  • يحتوي البصل على حمض الفوليك الذي يفيد في نمو الخلايا و التمثيل الغذائي لكل من الأم و الجنين و يمنع تشوه الأجنة.
  • يحتوي البصل على العديد من الفيتامينات الهامة لنمو و صحة الأم و الطفل و يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.


فوائد عصير البصل للشعر:

  • يساهم البصل في تعزيز الدورة الدموية تحت الجلد ما يسهل وصول الاكسجين و المواد الغذائية الى بصيلات الشعر و تعزيز نمو الشعر و صحته.
  • يساهم البصل و عصير البصل في مقاومة الالتهابات الموجودة في فروة الرأس بسبب احتواء البصل على مضادات الأكسدة ما قد يسبب جفاف الشعر و ضعف بصيلاته و يساهم بذلك البصل في مقاومة القشرة, و يساهم أيضا البصل في الحماية من العدوى و البكتيريا و الفطرياات التي قد تصيب فروة الرأس و تتسبب في تساقط الشعر أو منع نموه.
  • يساهم البصل في منع ظهور الشيب خاصة في عمر صغير بسبب احتوائه على مادة تدعى الكاتالايز و هي من المواد المضادة للأكسدة  حيث أن نقص هذه المادة يسبب ظهور الشيب.
  • يعمل البصل على ترطيب فروة الرأس و البصيلات و منع جفاف الجلد.
  • يساه تدليك الشعر و فروة الرأس بالبصل في تحسين صحة بصيلات الشعر و تحسين نمو الشعر بسبب احتوائه على العناصر الغذائية و المعادن.

فوائد البصل للبشرة:

البصل غني بــ فيتامين ج المضاد للأكسدة، و يساهم هذا الفيتامين في   الحفاظ على جمال البشرة والشعر, و من استخدامات البصل أو عصي البصل للبشرة:

  •  يساهم البصل في علاج حب الشباب و ذلك عن طريق وضع عصير البصل الممزوج بالعسل أو زيت الزيتون على الحبوب.
  • يساهم البصل بسبب احتوائه على بعض المكونات في مقاومة الالتهابات و تقليل الاحمرار و التورم على الجلد, كما يساهم البصل في علاج النقرس و التهاب المفاصل.
  • يمكن وضع كريم يحتوي على مستخلص البصل و الجوتوكولا (نبات) وحمض الهيالورونيك على الجلد لمدة اربع أشهر لتحسين مظهر علامات التمدد.

أضرار  و محاذير تناول البصل:

  • بعض الأشخاص لديهم تحسس من البصل بشكل نسبي و ان كان ذلك الشيء نادر.
  • يحتوي البصل على الكربوهيدرات القصيرة السلسة التي لا يستطيع الكثير من الناس هضمها, و بالتالي تسبب أعراض مزعجة للجهاز الهضمي.
  • يتسبب البصل في تهيج العين و الفم  عند تقطيعه .
  • ينبغي استشارة الطبيب من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية منع التخثر قبل تناول البصل بسبب احتواء البصل على فيتامين ك. 
تعرفنا في هذا الموضوع عن  فوائد البصل و استعملاته و الأثار الجانبية له و نأمل أن نكون قد وفقنا في افادتكم عزيز القارئ و ايصال المعلومة.
تعليقات