فوائد الموز
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد الموز

فوائد الموز

يعتبر الموز من الفواكه واسعة الانتشار  حول العالم و يحتوي الموز على فوائد كثيرة و تشمل فوائد الموز للجسم المعدة و البشرة و الشعر و الدماغ و القلب و اضافة الى انه مفيد للتخسيس و الأطفال و يحبذ الكثيرين ممن يتبعون الحميات الغذائية تناوله قبل النوم بسبب مساهمته في الشعور بالشبع و سنتحد في هذا المقال بمشيئة الله تعالى بشكل أكبر عن فوائد الموز و أضراره و استعمالاته ,ويحتل مركزا كبيرا  تجاريا واقتصاديا على مستوى العالم, ويمتلك الموز قيمو غذائية عالية وهو حلو الطعم ونكهته مميزة ومتوفر بكثرة في الأسواق في كل الأوقات, والموز غني بالالياف والفيتامينات و الأملاح المعدنية الموز على ثلاث سكريات طبيعية هي السكروز و سكر الفواكه و اللوكوز, ويحتوي  و الكثير من المواد المفيدة و يمد الجسم بالطاقة ويساعد على نمو الجسم ومقاومة الأمراض اضافة الى الكثير من الفوائد التي سنأتي على ذكرها لاحقا ان شاء الله تعالى, ويعتبر تناول الموز مع الحليب و الخبز وجبة غذائية كاملة  ويعتبر الموز من فصيلة الأعشاب وليس شجرة, والموز من النباتات المعمرة ويتراوح  طولها من 3 الى 8 أمتار, ويتعرض الموز الى مجموعة من الأمراض الفطرية و  الفايروسية اضافة الى مجموعة من الحشراتويحتل الموز المرتبعة الرابعة في صفوف المحاصيل الغذائية في العالم بعد الأرز و القمح و الذرة, ويحتوي الموز على 88 سعرة حرارية لكل 100 غرام.


فوائد الموز
فوائد الموز




أكثر الدول انتاجا للموز في العالم

تأتي الهند في مقدمة الدول الأكثر انتاجا  للموز في العالم تليها الصين و الفلبين  والبرازيل و اندونيسيا ومن بين أكثر الدول انتاجا للموز الاكوادور و غواتيمالا وانغولا وتنزانيا و كوستاريكا وغيرها.


استعمالات الموز

استعمالات الموز في الطعام:

يؤكل الخبز طازجا أو مطبوخا ويمكن استخدامه بكثرة على الحلويات ويدخل الموز في كثير من العصائر وسلطات الفواكه  اضافة الى الأيسكريم و الحلويات وفي بعض الأحيان يتم تجفيفه و طحنه و خبزه على الصاج وفي بعض الأحيان يقطع شرائح و يقلى على الزيت, كما يمكن خلط الموز مع دقيق الشوفان لانتاج دقيق الشوفان و الكوكيز, و يمكن أن يستعمل الموز بديلا للبيض في  معظم المخبوزات.
اقرأ أيضا: طريقة عمل الشوفان بالحليب.

فوائد الموز
فوائد الموز

استعمالات صناعية:

هناك بعض الاستخدامات الصناعية للموز من بينها:

  • يستخدم قشر الموز الداخلي في تلميع الأحذية.
  • يدخل الموز في صنع الأسمدة الخاصة بالنباتات.

استعمالات طبية:

يدخل الموز في كثير من الاستخدامات الطبية من بينها:
  • رحيق الموز يستعمل في علاج السعال الحاد و المزمن
  • يصنع من الموز خبز خاص يستخدم للمصابين بالتبول الزلالي.
  • يساهم فرك الحلد الداخلية البيضاء لقشرة الموز في تخفيف الاحمرار و التورم  الناتج عن عضات البعوض.

استعمالات و فوائد الموز للبشرة و الشعر

يستعمل الموز الناضج جدا مع مكونات أخرى لإعداد وصفات لتقشير الجلد حيث يفرك بهذه الوصفة الجلد أثناء الحمام ليصبح ناعم و طري, ويمكن استعمال مطحون قشر الموز في عمل قناع ووضعه على البشرة لفترة من الوقت ومع تكرار العملية سيتم ملاحظة تأثيره على البشرة اضافة الى دورها في ازالة حبوب الوجه و الكثير من المشاكل التي تواجه البشرة كما يساهم مطحون قشر الموز في مكافحة التجاعيد , كما يمكن للموز ازالة الانتفاخ و السواد من تحت العين وذلك بوضع قشر الموز بعد تقشيرها مباشرة و ابقائها تحت العين لمدة من 15 الى 20 دقيقة , كما يدخل الموز في وصفات مع مكونات أخرى في تنعيم الشعر لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات وزيوت طبيعية لحماية الشعر من التقصف و تحسين نموه.

فوائد الموز للجسم

هناك العديد من الفوائد للموز نذكر منها:
  • يساهم تناول الموز في الراحة و الاسترخاء وتحسين المزاج وتهدئة النظام العصبي.
  • علاج لآلام و اعراض الدورة الشهرية.
  • يساهم الموز في علاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد ويساعد على انتاج الهيموجلوبين في الدم ويساهم الموز في مكافحة ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم وقليل الملح.
  • يساهم الموز على تحفيز قدرة الدماغ على التعلم لكونه غنيا بالبوتاسيوم.
  • يساعد الموز الأشخاص الذين يرغبون في الاقلاع عن التدخين على تركه.
  • يساهم الموز في جعل نبض القلب متوازنا ويحفز ارسال الأكسجين الى الدماغ وينظم توازن الماء في الجسم لاختوائه على البوتاسيوم. 
  • يحتوي الموز على مجموعة من مضادات الأكسدة.

فوائد الموز للتخسيس

يساهم الموز في تعزيز الشعور بالشبع بسبب احتوائه على النشا, و يعم الموز على تعزيز الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي قد يفقدها الشخص نتيجة امتناعه عن تناول بعض المأكولات أثناء عمل الرجيم, و يساهم الموز في جعل الطعام في المعدة لأطول فترة ممكنة, و يعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام, و حيث يوجد نوع من الرجيم يدعى رجيم الموز.

فوائد الموز للمعدة

من فوائد الموز للمعدة أنه يساهم في حل مشاكل الامساك لاحتوائه على الألياف و  يساهم الموز في تعديل حموضة المعدة و في علاج الاضطرابات المعدية ويخفف التهاب بطانة المعدة.

فوائد الموز للأطفال

من فوائد الموز للأطفال انه يمدهم بالعديد من العناصر الغذائية الرئيسية التي تساهم في تعزيز نموهم و تقويتهم و يعمل الموز على تعزيز القدرات الدماغية للأطفال في سن مبكرة و تعزيز الذكاء و يقوي الاستيعاب والتركيز, كما يعمل على علاج حالات الاسهال المتكررة لدى الأطفال, و يعمل على تعزيز تغذية الطفل في مرحلة الفطام الأولى الممتدة من أربعة الى ستة أشهر.
اضافة العديد من الفوائد الأخرى.

فوائد  الموز للحامل

فبالاضافة الى الفوائد العامة للموز يحتوي الموز على بعض الفوائد الخاصة بالحامل. منها:
  • يستخدم الموز في التقليل من غثيان الصباح للحامل وتهدئة المعدة.
  • غذاء للطفل.
  • تقوية عظام الحامل والجنين لكونه غني بالبوتاسيوم.

فوائد الموز قبل النوم

من فوائد تناول الموز قبل النوم اضافة الى فوائده العام:
  • يحتوي الموز على البوتاسيوم و المغنيسيوم الذان يعملان على استرخاء العضلات و تهيأة الجسد للنوم.
  • يحتوي الموز على عناصر تساعد الجسم في الحصول على النوم و زيادة كفائته.

أضرار الموز

للاكثار من تناول الموز العديد من الاضرار. منها:
  • الموز قد يكون سببا في زيادة الوزن لأنه غني بالنشويات و السكريات و البروتينات.
  • يحتوي الموز على كمية كبيرة من الترامين التي تسبب الصداع النصفي و الشقيقة.
  • زيادة ارتفاع البوتاسيوم في الدم حيث قد يصاب الشخص نتيجة لذلك بالغثيان و يرتفع معدل النبض مما قد يؤدي الى حدووث أزمة في القلب.
  • قد يتسبب تناول الموز في تسوس الأسنان لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات والنشويات ما لم يتم التنظيف الجيد لها.
  • من الممكن أن يتسبب الاكثار من تناول  الموز في النعاس لاحتوائه علىنسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يؤدي الى الاسترخاء وتهدئة الأعصاب و العضلات.
  • كثرة تناول الموز قد تتسبب في حدوث اضطرابات في الهضم وبالتالي قد يتسبب في حدوث امساك أو اسهال ويعتمد ذلك على طبيعة الشخص, كما قد يتسبب الاكثار من تناول الموز في الغازات.
  • يفضل أن يتجنب مرضى الكلى تناول الموز لارتفاع نسبة البوتاسيوم فيه لأن ذلك يرهق وظائف الكلى.
تعليقات