فوائد القرفة و أضرارها
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد القرفة و أضرارها

فوائد القرفة و أضرارها

سنتحدث في هذا المقال بمشيئة الله تعالى عن فوائد القرفة و أضرارها و خاصة فوائد القرفة للنساء و البشرة و الشعر و لمرضى السكر و غيرها اضافة الى أضرار تناول القرفة على الحامل اضافة الى القيمة الغذائية للقرفة و استعملاتها و فوائد و استعملات زيت القرفة و في البداية دعونا نأخذ نبذة مختصرة عن القرفة, تعد القرفة أحد أشهر التوابل المستخدمة و من أقدمها, و يتم الحصول على القرفة من فروع أشجار الدارسين, و تمتلك القرفة مذاق مميز و رائحة جميلة, و استخدمت القرفة قديما و حديثا في الطب الشعبي كما تستعمل القرفة في الطب الحديث, و تقسم القرفة الى نوعين القرفة السيلانية و القرفة الصينية ( السليخة ) و القرفة السيلانية أكثر أمانا لاحتوائها على نسبة أقل من مادة الكومارين, و كمية القرفة المسموح بها يوميا هي 5 جرامات فقط.


فوائد القرفة و أضرارها
فوائد القرفة و أضرارها




فوائد القرفة:

فوائد شرب القرفة كثيرة و متنوعة و من هذه الفوائد:

فوائد القرفة في مقاومة الاتهابات:

تعتبر القرفة مضاد للكثير من الالتهابات و تساهم في مكافحة العدوى و اصلاح الأنسجة التالفة و تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة التي تسهم في جعل القرفة تملك هذه الخواص.

تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة:

تساهم القرفة في مقاومة الحذور الحرة في الجسم و الكثير من الأضرار التي قد تصيب الجسم بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة و هي من أكثر النباتات احتوائا على مضادات الأكسدة.

فوائد القرفة في الحد من الأمراض العصبية:

تسهم القرفة في تعزيز وظائف خلايا الدماغ حيث تحتوي القرفة على مركبات تساهم في الوقاية من مرض الزهايمر.

فوائد القرفة في الحد من عدوى البكتيريا و الفطريات:

يساهم احتواء القرفة على مادة الدهيد القرفة في مقاومة البكتيريا و العدوى و الحد من تسوس الأسنان و رائحة الفم الكريهة, و يساهم زيت القرفة في الحد من عدوى الجهاز التنفسي الناجمة عن الفطريات.

فوائد القرفة في الوقاية من السرطان:

تعمل القرفة على الوقاية من مرض السرطان حيث تعمل على تقليل نمو الخلايا السرطانية و تسميم هذه الخلايا و بالتالي موتها كما تعمل القرفة على تقليل تكون الأوعية الدموية في بعض الأورام وفق بعض الدراسات.

فوائد القرفة لعلاج مرض السكري:

تعمل القرفة على تحفيز انتاج الانسولين و تزيد من فاعليته و تساهم في علاج الخلل الأيضي الذي يتسبب في مقاومة الانسولين و تساهم القرفة في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم و تعمل على تقلي الوزن.

فوائد القرفة للبشرة:

تحتوي القرفة السيلانية على خصائص تمكنها من مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب, و تساهم القرفة وفق بعض الدراسات في انتاج الكولاجين.

فوائد القرفة في علاج ضغط الدم:

تتسبب القرفة وفق بعض الدراسات في انخفاض ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي بالنسبة الى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني و الحالات المبكرة من مرض السكري لكن بعض الدراسات لا تؤكد وجود دور للقرفة في خفض ضغط الدم.

فوائد القرفة للنساء:

تساهم القرفة في تقليل الام الحيض لدى النساء, حيث أشارت بعض الدراسات الى فعالية القرفة في الحد من الآلام و الأعراض المصاحبة لعسر الطمث مثل القيء و الغثيان و من المميز أن هذه المادة طبيعة و تغني في كثير من الأحيان عن استخدام بعض الأدوية الغير طبيعية, كما يساهم تناول القرفة في تسهيل عملية الولادة و بالتالي ينصح بتناولها قرب الولادة فقط.

فوائد أخرى للقرفة:


  • تساهم القرفة في مكافحة فيروس العوز المناعي البشري.
  • تساهم القرفة في افراز اللعاب والعصارة المعدية و تعتبر فاتح للشهية
  • تساهم القرفة في تسهيل عملية الولادة و بالتالي ينصح بتناولها عند الولادة.

فوائد القرفة و أضرارها
فوائد القرفة و أضرارها


القيمة الغذائية للقرفة:

تحتوي القرفة على 247 سعرة حرارية لكل 100 غرام كما تحتوي على الماء كما تحتوي على الماء و البروتين و الألياف  اضافة الى مجموعة من الأملاح المعدنية و الفيتامينات اضافة الى العديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى  و لا تحتوي القرفة على الكوليسترول و الكافايين.

استعمالات القرفة:

تتواجد القرفة على شكل أعواد أو بشكل بودرة مسحوقة كما يستخلص من القرفة زيت القرفة و تستعم القرفة بكثرة في الطهي أو لاعداد مشروبات ساخنة  كمشروب القرفة مع المكسرات و الشاي بالقرفة و مشروب القرفة باللبن و الحليب باللقرفة اضافة الى السحلب كما تستعمل كنكهة في بعض أنواع الكيك و الحلويات و العلكة  و تستخدم في عمل  فطيرة التفاح و لفائف القرفة و سمبوسة القرفة  اضافة الى طبقات البسكوت و القرفة و تستخدم في عمل كيكة القرفة الهشة و أرز باللبن مع القرفة و سينابون رول القرفة  و تستخدم القرفة و زيتها في العديد من صناعات الأدوية و المستحضرات و تستعمل في العديد من الوصفات للبشرة كما تدخ في الكثير من وصفات الرجيم.


فوائد و استعملات زيت القرفة:

لا ينبغي استخدام زيت القرفة اللا تحت استشارة طبية  و هذا الأمر غاية في الأهمية لما قد يسببه من أمراض أو اثار جانبية سنأتي على ذكرها ان شاء الله تعالى في أضرار القرفة و من فوائد زيت اقرفة و استعملاته:
  • يستخدم دهانا لعلاج الكلف و النمش و الصداع و الزكام و الام الاذن.
  • يستعم زيت القرفة مع الخل لعلاج القورح و البثور و يستخدم مسحوق القرفة في صنع مراهم للحروق و التقرحات.
  • يتم وضع قطرات من زيت القرفة كمادة مطهرة.


محاذير و أضرار تناول القرفة: 

على الرغم من فوائد القرفة الكثيرة اللا أن تناول القرفة لا يخلو من بعض المحاذير و خاصة اذا تم الاكثار من تناولها و من أضرارها:
  • تحتوي القرفة على مادة الكومارين التي تسبب الاكثار من تناولها في تسمم الكبد و الذي قد يؤدي الى  الحاق ضررا بالغا بالكبد.
  • أشارت بعض الدراسات الى أن الاكثار من تناول القرفة يزيد فرص الاصابة ببعض  أنواع السرطان وفق بعض الدراسات و ذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الكومارين.
  • بالنسبة الى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الدهيد القرفة فان الافراط في تناول القرفة قد يتسبب في حدوث تقرحات في الفم, كما قد يتسبب الاكثار من تناولها للأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية في في انتفاخ اللسان أو اللثة و وجود بقع بيضاء في الفم اضافة حدوث حرقة أو حكة في الفم.
  • تناول القرفة يساهم في خفض نسبة السكر في الدم و بالتالي فان الافراط في تناولها قد يتسبب في حدوث انخفاض كبير للسكر و بالتالي يجب الاعتدال في تناولها.
  • مسحوق القرفة سهل الاستنشاق و استنشاق القرفة  بكثرة قد يتسبب في السعال و صعوبة التنفس اضافة الى تحسس الحلق و ينبغي على الأشخاص المصابين بالربو الابتعاد عن استنشاق القرفة نهائيا.
  • تناول القرفة أو الاكثار من تنالوها قد يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية و العقاقيرحيث قد تسهم في تعزيز تأثيرات الدواء اضافة الى احاتمال تعزيز التأثيرات الجانبية لهذا الدواء.
  • تناول مسحوق القرفة بشكل جاف قد يلحق الضرر بالجهاز التنفسي.
  • لا ينبغي تناول القرفة من قبل الأطفال.
  • يتسبب زيت القرفة بالتهاب و احمرار اليد في حال و ضعه عليها  و قد يتسبب في الغثيان و القيء في حال تناوله بالفم  و قد يسبب تلف الكلى و هذه الأضرار في الزيت و ليس في المسحوق.
  • لا ينصح بتناول القرفة فترة عمل العمليات الجراحية.

أضرار القرفة على الحامل:

تعتبر القرفة أحد أبرز المنشطات الرحمية  و التي تعمل على زيادة انقباضاتها, و بالتالي فان تناولها قد يتسبب في حدوث الاجهاض للحامل و لذلك لا ينبغي تناولها اللا عند اقتراب موعد الولادة و ذلك لأنها تعمل على تيسير الولادة الطبيعية.

تحدثنا في هذا المقال عن فوائد القرفة و أضرارها اضافة الى استخدامات القرفة و القيمة الغذائية في القرفة و تحدثنا أيضا عن فوائد و استعملات زيت القرفة و أضرار القرفة على الحامل و نأمل أن نكون قد وفقنا في افادتكم أعزائي القراء.
تعليقات