فوائد النعناع
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد النعناع

فوائد النعناع

سنتحدث في هذا المقال بمشيئة الله تعالى عن فوائد النعناع و اضراره سواء فوائده للكبار أو الأطفال و فوائده للبشرة و الشعر اضافة الى فوائد النعناع للتخسيس و القلب و المعدة و باقي أعضاء الجسم, لكن دعونا نتعرف على النعناع بشكل مختصر, النعناع أو النعنع من النباتات يتبع الفصيلة الشفوية, و هو من النباتات ذات الطبيعة العشبية المعمرة و يتبع النباتات حقيقية النواة و له رائحة نفاذة محببة, و نتشر النعناع في الكثير من مناطق العالم و لون أوراقه أخضر غامق أو أخضر رمادي الى البنفسجي و الأزرق و بعض الأحيان أصفر فاتح, و يمكن للنعناع الانتشار في الأماكن المزروع فيها بشكل غير محدود, و يحتوي النعناع على عدد كبير من الأنواع, و من الممكن أنو يتواجد النعاناع بشكله الطبيعي الأخضر أو من الممكن أن يكون مجففا و كل من النعناع الأخضر و المجفف فيه فوائد.

المعلومات الغذائية عن النعناع:

يحتوي كل 100 غرام من النعناع على حوالي 70 سعرة حرارية اضافة الى الدهون و الدهون المشبعة و الروتينات و الكاربوهيدرات و الألياف كما يحتوي النعناع على مجموعة من الفيتامينات  و المعادن  و العناصر الغذائية الهامة التي تجعل فوائد النعناع كثيرة.


فوائد النعناع
فوائد النعناع




فوائد النعناع:

فوائد النعناع كثيرة و متعددة و ذلك بسبب احتوائه على كمية من الفيتامينات و المعادن و المواد المفيدة و امتلاكه خصائص فريدة و من هذه الفوائد:

فوائد النعناع للتخسيس:

يساعد النعناع في عملية التخسيس أو تثبيت الوزن  و ذلك بتناول كوب بعد وجبات الطعام حيث  يحفز ذلك افراز انزيمات خاصة خلال عملية الهضم مما يساعد و يسهل عملية الهضم و الحصول على المواد الغذائية و حرق الدهون, كما أن السعرات الحرارية في كوب النعناع المغلي منخفضة للغاية.

فوائد النعناع  للمعدة و الجهاز الهضمي:

يساعد النعنناع في  عملية الهضم بسبب تحفيزه افراز الانزيمات الهاضمة و يساهم في تنشيط الغدة اللعابية مما يساهم في عملية الهضم و يعتبر النعناع فاتحا للشهية و يساهم النعناع في تسكين الام المغص و مقاومة الانتفاخات و تقلصات المعدة و يساهم في القضاء على الحموضة, و يشكل زيت النعناع في علاج متلازمة القولون العصبي, و تساهم مادة المنثول الموجودة في النعناع على الحفاظ على بطانة جدار المعدة و هو ما يساهم في الوقاية من قرحة المعدة

فوائد النعناع للفم:

من فوائد النعناع المحافظة على صحة الفم حيث يستعمل النعناع في معاجين الاسنان كما يستخدم كغسول للفم فهو يحتوي على مواد مضادة للبكتيرا التي تسبب تسوس الأسنان و يساهم في ازالة رائحة الفم الكريهة و الشعور بالانتعاش.

فوائد النعناع في تحسين وظاف الدماغ:

تشير بعض الدراسات أن استنشاق رائحة زيت النعناع لمدة 5 دقائق يزيد الذاكرة بشكل ملحوظ و يحسن المزاج و يزيد اليقظة و يقضي على التوتر.

فوائد النعناع في تخفيض الاكتئاب:

يساهم تناول النعناع أو استنشاقه في التخلص من الاكتئاب لأنه يحفز المخ على افراز هرمون الالسيروتونين أو هرمون السعادة و الذي يساهم في تحسن الحالة المزاجية للشخص و يزيد شعوره بالفرح و يساهم في تخليصه من الاكتئاب.

فوائد النعناع  للقلب و لخفض ضغط الدم:

من فوائد النعناع المساهمة في عملية خفض ضغط الدم و ذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يسبب استرخاء الأوعية الدموية و يعمل على توسعها مما ينظم ضربات القلب و يساهم في خفض الضغط كما يعتبر النعناع مدر للبول و هو ما يسهم في تنظيم ضغط الدم, و هو يساهم في الحد من الاصابة بأمراض القلب و انسداد الشرايين.

فوائد النعناع في تسكين الآلام:

من فوائد النعناع أن تناوله يساهم في تسكين الام المغص و الدورة الشهرية عند النساء و الصداع و المغص و آلام الجهاز الهضمي و يعمل على تهدئة الأعصاب.

فوائد النعناع في منع الغثيان:

يساهم النعاناع في خفض الرغبة بالشعور باتقيؤ و الغثيان و يحد من الام المعدة المرتبطه بحركة الدوار فهو يحتوي على خواص مضادة للالتهابات.

فوائد النعناع في تقوية جهاز المناعة:

للنعناع خصائص مضادة للجراثيم التي تسبب الأمراض كالحمى و نزلات البرد و السعال و غيرها اضافة الى احتوائه على العديد من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة و مقاومة العديد من الأمراض و منها الحساسية.

فوائد النعناع لمقاومة حب الشباب:

يساهم مشروب النعناع في مقاومة حب الشباب و يمكن اضافة الشاي و النعناع الى ماء الاستحمام لتهدئة الحروق و التهابات الجلد المتنوعة.

فوائد النعناع للأطفال:

يساهم النعناع في فتح الشهية لدى الأطفال كما يعمل النعناع على التخلص من مشاكل الهضمي لدى الأطفال كالغازات و المغص و تشنج المعدة و الاسهال و حموضة المعدة و يسهل عمية الهضم و يطهر من الجراثيم و يساهم في الوقاية من تسوس الأسنان.

فوائد النعناع للشعر:

  • يناسب زيت النعناع كل أنواع الشعر و كل فروة رأس باختلاف طبيعتها, و هو يساهم على تهدئة فروة الرأس و اعادة عملية افراز الزيوت, و يساهم وضع النعناع بشكل متكرر على التخلص من الزيوت الزائدة من الشعر و فروة الرأس و يعمل زيت النعناع على ترطيب فروة الرأس الجافة اضافة الى موازنة الرقم الهيدروجيني.
  • يساهم زيت النعناع على تقوية الشعر و تنشيطه و خاصة  اذا تم دمجه مع زيوت أخرى.
  • يساهم النعناف في طرد القمل و حشرات الشعر من الشعر.
  • يحفز نمو الشعر و بصيلات الشعر بسبب تحفيزه تدفق الدورة الدموة نحو بصيلات فروة الرأس.
  • من فوائد زيت  النعناع المساهمة في ترطيب بصيلات الشعر مما يساهم في منح الشعر النعومة و اللمعان و ذلك بفرك الشعر ببضع قطرات من الزيت و يستخدم زيت النعناع في الوقاية من الحرارة عند استخدام أدوات تسريح و تنعيم الشعر, و من خواص زيت النعناع أنه غير دهني.
  • يساهم النعناع في علاج القشرة من خلال غسول أوراق النعناع و نبات القراص و يسهام هذا الغسول في تهدئة فروة الرأس و زيادة نمو الشعر.

فوائد النعناع للبشرة:

  • فوائد النعناع تشمل جميع أنواع البشرة الدهنية و الجافة و يزيد من صحة البشرة و صفائها و يخفي عيوبها.
  • يعمل على تهدئة البشرة و تقليل هيجان و احمرار الجلد.
  • يعمل النعناع على زيادة نعومة البشرة و تليينها و انعاشها.
  • يعمل النعناع على تفتيح لون البشرة و ازالة الهالات السوداء تحت العيني و التقليل من انتفاخ العينين.
  • يساهم النعناع في تطهير و تنظيف البشرة و منحها رائحة عطرة فهو يقشر البشرة و يزيل الخلايا الميتة و يزيل التجاعيد.
  • يزيل حب الشباب و الرؤوس السوداء من البشرة.
  • يساهم النعناع في تنشيط الدورة الدموية.
  • و من فوائد النعناع للبشرة و الجلد أنه النعناع في علاج تشققات و خشونة كعب القدم.
اقرأ أيضا فوائد النعناع للبشرة مع وصفات.


استعملات النعناع:

يمكن استعمال النعناع في الكثير من السلطات طازجا أو مجففا و يضاف في الكثير من الأحيان الى الشاي ليكسبه نكهة رائعة و في بعض الأحيان يتم تناول مغلي اوراق النعناع للحصول على فوائد النعناع و منها الطبية و يضاف في بعض الأحيان الى العصائر و خاصة عصير الليمون و يستخدم النعناع طبيا باستخلاص الزيوت الطيارة منه, و يمكن مضغ اوراقه للتخلص من رائحة الفم الكريهة, و زيت النعناع يستخدم في اطفاء نكهة لمعطرات النفس و معاجين الأسنان و العلكة و الحلوى بالذات المخصصة للأطفال  كما يوضع النعناع لتزيين العديد من أنواع المقبلات و المأكولات اضافة الى امكانية استخدامه في  اعداد بعض الحلويات الهلامية و بعض المشروبات الباردة, و يستخدم النعناع طبيا في بعض الوصفات لتسكين الألم و طرد الغازات و له العديد من الفوائد الطبية الأخرى, كما يدخل النعناع في العديد من الوصفات لصحة البشرة و الشعر.


استخدامات النعناع
استخدامات النعناع

أضرار النعناع و محاذير استخدامه:

على الرغم من فوائد النعناع المتعددة اللا أن هناك بعض الأضرار و المحاذير المترتبة على تناول النعناع, بعضها مرتبط بالاكثار منه و بعضها مرتبط بطبيعة الشخص الذي يقوم بتناول النعناع و منها:
  • قد يسبب استخدام زيت النعناع الموضعي أو معاجين السنان بنكهة النعناع أو غسول الفم بنكهة النعناع في حساسية في حساسية للفم و الشفاه لمن يعاني من التهاب الفم الزاوي .
  • لا ينصح باستتخدام زيت النعناع المغلف معويا للأشخاص الذين يعانون من فقدان حمض المعدة لأنه قد يذيب الغلاف في وقت مبكر من عملية الهضم و من المعلوم أن النعناع قد يسبب حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص.
  • من الممكن أن يسبب الاسهال الحرق الشرجي للأشخاص الذين يعانون من الاسهال.
  • يجب تجنب استخدام النعناع عند الشعور بمرض الارتجاع المعدي المريئي.
  • زيت النعناع قد يكون له تأثير سام اذا تخطى الكميات المسموح بها يوميا.
  • ينبغي الحذر عند استخدام زيت النعناع من قبل الاشخاص الذين عانو سابقا من حصى المرارة.
  • ينبغي تجنب تناول الأدوية التي تتفاعل مع النعناع أو مشتقاته و ذلك باستشارة الطبيب.
  • لا ينصح الحوامل و المرضعات بتناول النعناع بكميات كبيرة, كما ينبغي تجنبه من قبل الأطفال دون العامين لأن ذلك قد يسلل مشاكل في الجهاز التنفسي.
تحثنا في هذا المقال عن فوائد النعناع المتنوعة ذلك المشروب ذو الطعم الغني عن التعريف و أخذنا نبذة عن النعناع و تعرفنا على اضراره و محاذير استخدامه و نأمل أن نكون قد و فقنا في ايصال المعلومة اليكم بشكل جيد



تعليقات