فوائد النعناع للشعر مع و صفات
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد النعناع للشعر مع و صفات

فوائد النعناع للشعر مع و صفات

سنتحدث في هذا المقال بمشيئة الله تعالى عن فوائد النعناع للشعر مع و صفات  بما فيها فوائد زيت النعناع للشعر اضافة الى زيت النعناع و طريقة عمل زيت النعنا للشعر اضافة الى فوائد النعناع العامة و المعلومات الغذائية عن النعناع, لكن دعونا في البداية  نتعرف على النعناع بشكل مختصر, النعناع أو النعنع من النباتات يتبع الفصيلة الشفوية, و هو من النباتات ذات الطبيعة العشبية المعمرة و يتبع النباتات حقيقية النواة و له رائحة نفاذة محببة, و نتشر النعناع في الكثير من مناطق العالم و لون أوراقه أخضر غامق أو أخضر رمادي الى البنفسجي و الأزرق و بعض الأحيان أصفر فاتح, و يمكن للنعناع الانتشار في الأماكن المزروع فيها بشكل غير محدود, و يحتوي النعناع على عدد كبير من الأنواع, و يستخدم مغلي النعناع للشعر بسبب فاعليته و فوائده المتعددة الناتجة عن غسل الشعر بالنعناع, و يمكن أن يضاف الى النعناع أو زيته أو مغلي أوراقه مكونات أخرى كالحناء أو زيت الخروع و غيرها كما يمكن عمل بخاخ النعناع للشعر و الذي سنأتي على ذكره بمشيئة الله تعالي.

اقرئي أيضا: بخاخ ماء الزهر للبشرة و الشعر.

المعلومات الغذائية عن النعناع:

يحتوي كل 100 غرام من النعناع على حوالي 70 سعرة حرارية اضافة الى الدهون و الدهون المشبعة و الروتينات و الكاربوهيدرات و الألياف كما يحتوي النعناع على مجموعة من الفيتامينات  و المعادن  و العناصر الغذائية الهامة التي تجعل فوائد النعناع كثيرة.

فوائد النعناع للشعر مع و صفات
فوائد النعناع للشعر مع و صفات



اقرأ أيضا: بخاخ البابونج للشعر و يمكنكم الاطلاع على بخاخ اللافندر للشعر.

فوائد النعناع للشعر:

يحتوي النعناع على العديد من الفوائد للشعر سوءا بشكله المباشر و من خلال زيت النعناع أو من خلال عمل مغلي أوراق النعناع  و من فوائد النعناع للشعر:
  • من فوائد زيت النعناع للشعر انه يناسب  كل أنواع الشعر و كل فروة رأس باختلاف طبيعتها, و هو يساهم على تهدئة فروة الرأس و اعادة عملية افراز الزيوت, و يساهم وضع النعناع بشكل متكرر على التخلص من الزيوت الزائدة من الشعر و فروة الرأس و يعمل زيت النعناع على ترطيب فروة الرأس الجافة اضافة الى موازنة الرقم الهيدروجيني.
  • يساهم زيت النعناع على تقوية الشعر و تنشيطه و خاصة  اذا تم دمجه مع زيوت أخرى.
  • يساهم النعناف في طرد القمل و حشرات الشعر من الشعر.
  • يحفز نمو الشعر و بصيلات الشعر بسبب تحفيزه تدفق الدورة الدموة نحو بصيلات فروة الرأس.
  • من فوائد زيت  النعناع المساهمة في ترطيب بصيلات الشعر مما يساهم في منح الشعر النعومة و اللمعان و ذلك بفرك الشعر ببضع قطرات من الزيت و يستخدم زيت النعناع في الوقاية من الحرارة عند استخدام أدوات تسريح و تنعيم الشعر, و من خواص زيت النعناع أنه غير دهني.
  • يساهم النعناع في علاج القشرة من خلال غسول أوراق النعناع و نبات القراص و يسهام هذا الغسول في تهدئة فروة الرأس و زيادة نمو الشعر.
حملي تطبيق وصفات للشعر-تطويل تكثيف تنعيم على متجر أندرويد و احتفظي بكمية كبيرة و متجددة من الوصفات المتعلقة بصحة الشعر من هنا.

زيت النعناع
زيت النعناع

وصفات النعناع للشعر:

هناك العديد من الوصفات المتنوعة باستخام النعناع أو مشتقاته للشعر و ذلك بسبب فوائده و خصائصه الكثيرة و من هذه الوصفات:

  1. وضع كمية من زيت النعناع على الشعر و فركه جيد لمدة نصف ساعة حيث يساهم ذلك في تطويل الشعر.
  2. وضع ربع كوب من زيت النعناع مع ربع كوب من زيت الخروع و تدليك الشعر به لمدة 10 دقائق حيث يساهم ذلك في تنعيم الشعر.
  3. وضع ملعقتين من النعناع الطازج المفروم بشكل جيد في كوب من الماء المغلي و تركه حتى يبرد ثم يوضع على الشعر و يستخدم لازالة القشرة.
  4. و يمكن ازالة الدهون الزائدة من على فروة الرأس  بوضع زيت النعناع على فروة الرأس لمدة ساعة.
  5. بخاخ النعناع للشعر: و فيه يتم وضع كميات متساوية من زبت النعناع و زيت الجرجير في بخاخ زجاجي و يضاف اليهم الخل بكميات قليلة و يرش منهم على الشعر بشكل يومي مع تدليك فروة الرأس و تفيد هذه الخلطة في عملية التخلص من القشرة ثم يتم غسل الرأس.

اقرأ أيضا فوائد النعناع للبشرة مع وصفات.

زيت النعناع:

يتوفر زيت النعناع بشكل زيت أو بشكل كبسولات و يستخرج من بعض أنواع النعناع مثل أوراق النعناع البرية أو أوراق النعناع الفلفلي, أو يتم المزج بين النعناع المائي أو النعناع السنبلي و يدخل زيت النعاع في عمل الكثير من مستخضرات التجميل سواء للشعر أو للبشرة.

اقرئي ايضا: بخاخ المحلب للشعر.

كيفية عمل زيت النعناع للشعر:


  • يتم اختيار أوراق النعناع الخضراء و استبعاد الأوراق الجافة  أو الذابلة مع امكانية استنخدم العروق.
  • يتم غسل أوراق النعناع جيد و قطف الأوراق و فرمها فرما خشنا أو هرسها بشيء ثقيل.
  • وضع مزيج أوراق النعاناع داخل عبوة نظيفة و ضغطها و ترك مسافة من 1 الى 2 سم من مساحة الزجاجة.
  • يتم صب الكحول أو الخل في المساحة المتبقية من الزجاج مع ملاحظة أن يكون هذا النوع من الكحول من الأنواع عالية التحمل.
  • يتم اغلاق العبوة باحكام و وضعها في مكان مظلم و جاف حتى لا تتأكسد لمدة شهر الى شهرين.
  • بعد تحلل أوراق النعناع يم تصفية الزيت في وعاء زجاجي لازالة الرواسب منه.
  • بهذا يكون الزيت جاهز للاستخدام.
اقرأ أيضا: فوائد الفلفل الحار للشعر.

فوائد النعناع العامة:

بعد أن تحدثنا عن فوائد النعناع للشعر سنتحدث عن فوائ النعناع العامة و منها:

  • يساعد النعناع على تثبيت الوزن أو انقاصه و ذلك بتناول كوب بعد وجبات الطعام حيث  يحفز ذلك افراز انزيمات خاصة خلال عملية الهضم مما يساعد و يسهل عملية الهضم و الحصول على المواد الغذائية و حرق الدهون.
  • يساعد النعنناع في  عملية الهضم بسبب تحفيزه افراز الانزيمات الهاضمة و يساهم في تنشيط الغدة اللعابية مما يساهم في عملية الهضم و يعتبر النعناع فاتحا للشهية و يساهم النعناع في تسكين الام المغص و مقاومة الانتفاخات و تقلصات المعدة و يساهم في القضاء على الحموضة, و يشكل زيت النعناع في علاج متلازمة القولون العصبي, و تساهم مادة المنثول الموجودة في النعناع على الحفاظ على بطانة جدار المعدة و هو ما يساهم في الوقاية من قرحة المعدة
  • من فوائد النعناع المحافظة على صحة الفم حيث يستعمل النعناع في معاجين الاسنان كما يستخدم كغسول للفم فهو يحتوي على مواد مضادة للبكتيرا التي تسبب تسوس الأسنان و يساهم في ازالة رائحة الفم الكريهة و الشعور بالانتعاش.
  • تشير بعض الدراسات أن استنشاق رائحة زيت النعناع لمدة 5 دقائق يزيد الذاكرة بشكل ملحوظ و يحسن المزاج و يزيد اليقظة و يقضي على التوتر, ويساهم في تحسين وظائف الدماغ.
  • يساهم تناول النعناع أو استنشاقه في التخلص من الاكتئاب لأنه يحفز المخ على افراز هرمون الالسيروتونين أو هرمون السعادة و الذي يساهم في تحسن الحالة المزاجية للشخص و يزيد شعوره بالفرح و يساهم في تخليصه من الاكتئاب.
  • من فوائد النعناع المساهمة في عملية خفض ضغط الدم و ذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يسبب استرخاء الأوعية الدموية و يعمل على توسعها مما ينظم ضربات القلب و يساهم في خفض الضغط كما يعتبر النعناع مدر للبول و هو ما يسهم في تنظيم ضغط الدم.
  • من فوائد النعناع أن تناوله يساهم في تسكين الام المغص و الدورة الشهرية عند النساء و الصداع و المغص و آلام الجهاز الهضمي و يعمل على تهدئة الأعصاب.
  • يساهم النعاناع في خفض الرغبة بالشعور باتقيؤ و الغثيان و يحد من الام المعدة المرتبطه بحركة الدوار فهو يحتوي على خواص مضادة للالتهابات.
  • للنعناع خصائص مضادة للجراثيم التي تسبب الأمراض كالحمى و نزلات البرد و السعال و غيرها اضافة الى احتوائه على العديد من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة و مقاومة العديد من الأمراض و منها الحساسية, اضافة الى تقوية جهاز المناعة.
  • يساهم مشروب النعناع في مقاومة حب الشباب و يمكن اضافة الشاي و النعناع الى ماء الاستحمام لتهدئة الحروق و التهابات الجلد المتنوعة.

تحدثنا في هذا الموضوع عن فوائد النعناع للشعر مع و صفات اضافة الى الفوائد العامة للنعناع  و القيمة الغذائية للنعناع  و تخدثنا كذلك عن زيت النعناع و طريقة عمله و نأمل أن نكون قد وفقنا قد وفقنا في ايصال المعلومة اليكم.



تعليقات