استخدامات الشاي للبشرة و الشعر
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

استخدامات الشاي للبشرة و الشعر

استخدامات الشاي للبشرة و الشعر

سنتعرف في هذا المقال على استخدامات الشاي للبشرة و الشعر حيث يمكن عمل ماسك الشاي للوجه و ماسك الشاي للشعر من خلال أوراق الشاي المر, كما يستخدم الشاي الأحمر أو الأسود في التخلص من حبوب الوجه, كما يستعمل لتفتيح البشرة و تطويل الشعر و غيرها من الفوائد و سنورد في هذا المقال العديد من استخدامات الشاي للبشرة و الشعر و فوائده لهما, و لكن في البداية دعونا نتعرف أكثر على الشاي,  الشاي وصف يطلق على الشجرة أو الشجيرة و على الأوراق و المشروب, و يعد الشاي بأنواعه المختلفة أحد أكثر المشروبات استهلاكا حول العالم, و حيث أن أكثر استخدامه يكون كمشروب اللا أن هناك استخدامات أخرى للشاي منها ما يكون في المنزل و منها ما يكون خارجه ومنها استخدامات الشاي للبشرة و الشعر.

حملي تطبيق وصفات للشعر-تطويل تكثيف تنعيم على متجر أندرويد و احتفظي بكمية كبيرة و متجددة من الوصفات المتعلقة بصحة الشعر من هنا.

 يصل ارتفاع  نبتة الشاي الى 9 أمتار لكنه يقلم, و يتبع فصيلة الكاميليا  و الشاي من النباتات دائمة الخضرة و أوراق الشاي تكون على شكل رمحي ذات لون أخضر داكن و تكون أوراقها بيضاء مائلة الى الاصفرار, و يعد المشروب المفضل لكثير من سكان العالم حول القارات, و مما يساهم في جعله منتشرا الى هذا الحد رخص ثمنه و توفره و سرعة تحضيره اضافة الى روعة مذاقه, و يحتاج الشاي لينمو اضافة الى التربة الخصبة الى الطقس الحار و مطر غزير و الهواء الرطب, و تحتاج الشجرة لتثمر الى حوالي 3 سنوات وقد يصل عمر  شجرة الشاي الى حوالي ال50 عاما, و عند حصاد أوراق الشاي يتم قطف الأوراق و تركها حتى تذبل ثم تبرم و تسخن, و في حالة الشاي الأخضر تسخن الأوراق بعد قطعها مباشرة, وفي الشاي الأسود (الأحمر)  تخمر الأوراق لمدة يوم, و هناك أنواع أخرى للشاي وطرق مختلفة لتخميره كما في شاي التنين الصيني و يكون لونه أسود (أحمر) حيث تخمر الأوراق جزئيا, و يحتوي الشاي على الكافايين و هو ما يجعله ذو تأثير منبه, و يمنح الزيت الطيار الموجود في الشاي النكهة للشاي, و يتسبب عنصر التانين في الخاصية القابضة للشاي, و قد يضاف  بعض العناصر الى الشاي لتطييبه, ويعتقد أن الموطن الأصلي للشاي هو الصين و منه انتشر الى بقية مناطق العالم, و يحتوي الشاي على عدد 1 سعرة حرارية لكل 100 غرام و يحتوي على الصوديو و البوتاسيوم و السكريات و لا يحتوي على الدهون و لا عى ألياف و لا يحتوي على الفيتامينات أو الحديد, و يحتوي على البروتين و الكافايين و يحتوي على الكالسيوم و الماغنيسيوم.

اقرئي أيضا: بخاخ الشاي الأخضر للشعر.

استخدامات الشاي للبشرة و الشعر
استخدامات الشاي للبشرة و الشعر



استخدامات الشاي

للشاي استخدامات عديدة غذائية و علاجية  و له العديد من الاستخدامات داخل المنزل و هناك ايضا استخدامات للشاي للبشرة و الشعر من استخداماته:

استخدامات الشاي للبشرة و الشعر

سنسرد هنا البعض من استخدامات الشاي للبشرة و الشعر:
  •  يساهم الشاي في التخلص من الانتفاخات الموجودة تحت العينين حيث يعمل الكافايين الموجود في الشاي على تقليص حجم الأوعية الدموية الموجودة حول العينين و ذلك بزضع أكياس الشاي المستخدمة في الثلاجة و من ثم و صعها على العين لمدة 10 دقائق.
  •  يمكن وضع قطنة مبللة بالشاي و وضعها على الشفاه الجافة لمدة عشر دقائق لترطيبها و التخلص من التشققات.
  • يساهم الشاي في ترطيب البشرة الجافة و تخليصها من الشوائب و ذلك بوضع ملعقة من الشاي الأسود في فنجان ماء مغلي و يتم تغطيته لمدة ربع ساعة و يصفى الشاي و يستخدم باردا  و يتم وضعه في علبة سبراي و رشه على البشرة.
  • يساهم شطف الشعر أثناء الاستحمام بالشاي في اعطائه لمعان و بريق.
  • يتم نقع القدم في لتر من الماء البارد المضاف اليه فنجان من الشاي للتخلص من رائحة القدم الكريهة, و يمكن التخلص من رائحة اليدين بعد استخدام البصل أو روائح كريهة وذلك بفركها بأكياس الشاي.
  • يتم وضع كمادات الشاي الباردة على البشرة اذا تعرضت للتهيج بعد استخدام الشفرات و هي ذات مفعول سريع.
  • يستخدم الشاي للتخلص من السيليوليت و توحيد لون الجلد و ذلك بوضع فنجانين من الشاي المركز على حوض الاستحمام, و يتم تكرير العملية مرتين أسبوعيا.
  • يتم استعمال أكياس الشاي الدافئة لعمل كمادات على الحبوب و البثور لمدة 10 دقائق و تكرر 4 مرات يوميا و تبقى على الوجه بعدها لأطول فترة ممكنة.
  • يتم وضع ملعقة من عصير الليمون مع فنجان من الشاي داخل علبة سبراي نظيفة و يتم رشها على البشرة حيث تساهم في غلق مسام البشرة و التخلص من الزيوت الزائدة و الحبوب.
  • يساهم الشاي في التخلص من الشيب المبكر للشعر و ذلك عن طريق: 
  1. تخلط ملعقة من ملح الطعام مع كوب من الشاي الأسود ويمشط الشعر بهذا الخليط ويترك لمدة ساعة ويشطف بالماء الفاتر.
  2. يغلي فنجان من الماء ويضاف إليه ملعقة من الشاي الأسود، ملعقة من الروزماري، ملعقة من عشبة المريمية ويترك الخليط 12 ساعة ويستخدم في شطف الشعر بعد الشامبو. بعد الاستخدام المتكرر لهذه الوصفات ستتم ملاحظة اختفاء الشاي الأبيض.

الاستخدمات الغذائية للشاي

يعد الشاي أحد أكثر المشروبات شعبية حول العالم  ان لم يكن أشهرها بعد الماء, حيث يمنح الشاي من يتناوله طعما رائعا و يتواجد الشاي بنكهات و طرق مختلفة في التحضير فمنه الشاي الأسود (الأحمر) ومنه الشاي الأخضر و كثيرا ما أصبح يباع الشاي في اكياس صغيرة (ميداليات) و يمكن تناول الشاي بسكر أو بدون سكر كما يمكن تناوله ممزوجا بمجموعة من أنواع الحليب, و كثيرا ما يضاف النعنع الى مشروب الشاي أو الميرمية أو الحبق أو أنواع أخرى من الزهورات, و لا يقتصر تقديم الشاي على الصورة المألوفة له و هي تقديمه في كوب ساخن, و لكنه يقدم في كثير من الحالات مبردا و به قطه من الثلج و يكون كما الشاي الساخن أسودا أو أخضر ويمكن أن يكون ببعض نكهات الفواكه مثل الدراق و الليمون و البرتقال.

الشاي
الشاي


و يمكن استخدام أكياس الشاي المستعملة بعد عملية تخمير أكواب الشاي في اضافة نكهة للمكرونة و الأرز و بعض الحبوب.

و يقدم الشاي بمختلف أنواعه في عدد كبير من المحال و المقاهي و يكون متواجدا بكثرة في المتاجر و بعدد كبير من الأنواع, و تستخدمه عدد كبير من المقاهي العالمية و الشركات, مثل شركة ستاربوكس و غيرها, و يقدم الشاي في كثير من الحالات في مقاهي ذات اطلالة جميلة و ديكورات رائعة, و يعمل في زراعة الشاي و حصاده و انتاجه و نقله و بيعه و اعداده عدد كبير من الناس حول العالم, و يعد افتتاح مقاهي أو محال صغيرة  لتقديم الشاي بمختلف أنواعه و القهوة بمختلف أنواعها أحد أكثر المشاريع ربحية كما أنها قليلة التكلفة ولها فرص نجاح كبيرة نظرا لنسبة البشر الذين يتناولون الشاي أو القهوة و لأن أعدادهم في ازدياد كما أن تكاليف مثل هذه المشاريع تكون قليلة و موادها متوفرة و رخيصة و اعداد هذا النوع من المشروبات سهل و لا يحتاج الى الكثير من الوقت.

استخدامات الشاي في المنزل

فبالإضافة الى استعملات الشاي الغذائية و استخدامات الشاي للبشرة و الشعر هناك استخدامات أخؤى للشاي يكون  الكثير منها في المنزل و من هذه الاستخدامات:

يتم استخدام أكياس الشاي المستعملة بوضعها  داخل دلو من الماء و نقعها و تستخدم لسقاية النباتات و تغذيتها و تسميد التربة و حمايتها من الفطريات و الافات, كما يمكن استخدام محلول الشاي في تنظيف الشاي و ازالة الروائح الكريهة و تساهم أكياس الشاي المستعملة في تحييد و تخفيف الروائح المنزلية و خاصة اذا تم وضعها في أكياس القمامة, و يمكن الاستفادة من أكياس الشاي بوضع بضع قطرات من زيت عطري اليها وتعليقها سواء في المنزل أو في السيارة حيث يمكن أن تعتبر معطرا طبيعيا, كما تكره كثير من الأفات التي تتعرض لها المنازل و خاصة الفئران راحة الشاي لذا ممكن وضع الشاي في الأماكن التي قد تتواجد فيها الفئران داخل المنزل أو غيره, و يمكن نقع الأطباق المتسخة بالدهون في ماء مضاف اليه أكياس الشاي حيث يعمل الشاي على تفتيت الدهون الموجودة عليها.


فوائد الشاي

يحتوي الشاي على عدد كبير من الفوائد نذكر منها:

  • يحتوي الشاي علة نسبة عالية من مضادات الأكسدة تجعله مقاوما للعديد من أنواع السرطان, و يحفز أداء الجهاز المناعي في الجسم.
  • يفيد في علاج مرض الكبد الوبائي.
  • يحتوي الشاي على مادة الكافايين المدرة للبول و المساهمة في تخليص المسالك البولية من الترسبات و السموم.
  • يساهم الشاي في زيادة افراز العرق و هو ما يساهم في تخلص الجسم من السموم عن طريق المسامات.
  • يساهم الشاي في خفض نسبة الكوليسترول في الدم و هو ما يساهم في الوقاية من أمراض القلب و الشرايين.
  • يساهم الشاي في خفض ضغط الدم المرتفع سريعا.
  • يفيد الشاي في عملية خسارة الوزن و الدهون حيث انه يزيد عملية الأيض في الجسم, و يزيد التمثيل الغذائي للدهون ما يجعله موفرا للطاقة داخل الجسم.
  • يساهم في الحماية من الاصابة بمرض السكري اذا تم تناوله دون اضافة السكر اليه.
  • يساهم الشاي في زيادة اليقظة و النشاط البدني.
  • يساهم الشاي في علاج الاسهال لاحتوائه على مواد قابضة.
  • يساهم الشاي في زيادة صحة الأسنان و حمايتها من التسوس حيث أن مادة الفلورايد التي يحتوي عليها الشاي بشكل كبير تساهم في مقاومة نخر الأسنان, كما أن المواد القابضة الموجودة في الشاي تساهم في التخلص من البكتيريا الضارة.
  • يساعد الشاي في تقليل معدل التوتر و يساهم ف الشعور بالاسترخاء.

أضرار و محاذير تناول الشاي

على الرغم من الفوائد الكثيرة للشاي اللا أن هناك بعض الأضرار  و المحاذير المترتبة على تناوله منها ما يتعلق بكمية الشاي المستهلك و منها ما يتعلق بظروف الشخص الذي يتناول الشاي و من أضرار الشاي  و محاذير استخدامه ما يلي:

  • تشير بعض الدراسات الى أن الشاي قد يعيق عمل الذاكرة المؤقته, لذا لا ينصح بتناوله من قبل الطلاب فترة الامتحانات.
  • من الممكن أن يدمن الجسم على مادة الكافايين الموجودة في الشاي, و هو ما يؤدي الى اضطرابات في النوم.
  • تساهم مادة الكافيين الموجودة في الشاي في ادرار البول و يعد كثرة تناول الشاي مسببا للجفاف نتيجة لهذه الماده.
  • تناول كميات كبيرة  من الشاي قد يؤدي الى تكون الحصى في الكلى و المثانه لاحتواء الشاي على الأوكسلات.
  • يحتوي الشاي على حمض التانين  و الذي قد يتسبب الى الاصابة بسرطان المريء خصوصا اذا تم تناوله ساخنا.
  • لا ينصح بشرب الشاي مع الوجبات و ذلك لأنه يعيق امتصاص الحديد لذلك ينصح بشرب الشاي لوحده و عدم الاكثار من تناوله.
  • قد يؤدي تناول الشاي بالسكر في زيادة نسبة السكر في الدم.
  • ينبغي على الأم التقليل من شرب الشاي لاحتوائه على الكافايين الذي يتسبب في أضرار للجنين خصوصا اذا تم تناوله بكميات كبيرة حيث قد يتسبب في حدوث عيوب خلقية.
  • لا ينبغي شرب الشاي من قبل الأشخاص المصابين بالاضطرابات النزفية حيث قد يؤدي تناول الشاي الى زيادة النزف لاحتوئه على الكافايين.
  • يمكن أن يتسبب الكافايين في زيادة ضغط الدم.
  • من الممكن أن يتسبب الشاي في هشاشة العظام.
  • من الممكن أن يؤدي تناول الشاي مع بعض أنواع الأدوية في حدوث آثار جانبية حيث أن تناوله مع الأدوية المنشطة يزيد من زيادة سرعة الجهاز العصبي كما قد يتسبب في زيادة نبضات القلب و زيادة ضغط الدم.
  • يمكن أن يؤدي تناول بعض انواع الأدوية مع الشاي في ابطاء تكسير الجسم لمادة الكافايين.

أهم الدول المنتجة للشاي هي: الصين و الهند و اندونيسيا و سيلان واليابان.
أهم الدول المستوردة للشاي: بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و روسيا و استراليا و هوندا.

 الشاي في العالم

  • شاي أسام الهندي و يكون داكن اللون و تضاف اليه التوابل.
  • شاي دارديلنج شاي ناعم ذهبي يأتي من جبال الهيميلايا.
  • شاي سيلان و هو شاي سيريلانكي و هو شاي منكه قوي المذاق.
  • شاي شانمي الصيني الأخضر.
  • شاي لابسانغ  سوشونغ أحد أفضل أنواع الشاي و هو شاي أسود صيني مدخن.
  • الشاي الاندونيسي و يشبه شاي منطقة أسام الهندية و يمتاز بعديد الميزات.

أشهر أنواع الشاي في العالم

هناك عدد كبير من أنواع الشاي حول العالم نذكر منها ما يلي:
  • الشاي الأسود (الأحمر): أوراقه عطرية و يحضر من أوراق الشاي الأخضر بعد أكسدته.
  • الشاي الأخضر: الشاي الأخضر هو نفس الشاي الأسود و يختلف عنه في طريقة التحضير ويعتبر أكثر نفعا من الشاي الأسود و أقلل ضررا.
  • شاي الألونغ: و هو شاي التنين الصيني و يجمع بعض خصال الشاي الأسود و الشاي الأخضر.
  • الشاي الأبيض: و هو نوع نادر خفيف الطعم و ينتج من البراعم و الأوراق الصغيرة لشجرة الشاي, و يتم العمل على اعداده بعناية.
  • شاي  أورانج البرتاقالي و هو شاي هولندي.
  • شاي بيكو: و هو من أنواع الشاي الصيني ذو المذاق الحاد و المحضر من الأوراق الصغيرة و الطرية.
  • الشاي  المستدق: ذو اللون الذهبي و المذاق الحاد, و يعد من الأوراق الناعمة الصغيرة جدا.
  • شاي ايرل جري: و سمي بهذا الاسم نسبة الى أحد رؤساء الوزراء البريطانيين و هو شاي أسود معطر يخلط بالبرتقال.
  • شاي الدراسين (القرفة): و فيه يتم غلي عيدان القرفة داخل الماء, ثم يضاف اليها الشاي.

الخلاصة:

تعرفنا في هذا المقال على الكثير من استخدامات الشاي و خاصة استخدامات الشاي للبشرة و الشعراضافة الى  فوائد الشاي و أضراره  حيث أن الشاي شأنه شأن باقي أنواع الطعام و الشراب له الكثير من الفوائد كما أن له بعض الآثار الجانبية المترتبة على تناوله أو الاكثار منه و له العديد  من الاستخدامات.
تعليقات