فوائد المانجا
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد المانجا

فوائد المانجا

في هذا المقال سنتحدث بمشيئة الله تعالى عن فوائد المانجا سواء التي تشمل فوائدها للحامل أو فوائها للبشرة و مرضى السكري و فوائدها للرجيم  و الجنس اضافة الى الحديث عن  أضرارها و بعض استخداماتها في الطعام و القيمة الغذائية لها لكن في البداية دعونا نتحدث عن المانجا بشكل عام و مختصر, المانجا أو المانجو أو المنجو و لها العديد من التسميات الأخرى أيضا هي فاكهة قشرية ذات نواة و المانجا من الفواكه اللقديمة و أوراقها دائمة الخضرة و تستغرق ثمرة المانجا ثلاثة أشهر لتنضج و ثمارها عند النضج تكون بعدة الوان فقد تكون صفراء أو برتقاية أو حمراء أو خضراء و نواتها تكون عادة ليفية أو مشعرة السطح و لا يمكن فصلها بسهولة عن اللب, و يوجد عدد كبير من أنواع المانجا حول العالم, و تتميز المانجا بطعمها اللذيذ و بكمية الفوائد الكبيرة  التي تحتويها, و تلقب لدى الكثيرين بملكة الفواكه.


فوائد المانجا
فوائد المانجا




فوائد المانجا:

للمانجا فوائد كثيرة و من فوائد المانجا ما يلي:

فوائد المانجا في الوقاية من السرطان:

تسهم المانجا في حماسية الجسم من عدة أنواع من السرطان بسبب احتواءها على عدد من مضادات الأكسدة.

فوائد المانجا للحامل:

تحتوي المانجا على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الأم الحامل و الجنين و تحتوي على حمض الفوليك المهم في وقاية الجنين من التشوهات لكن ينبغي على الحامل عدم تناول كميا كبيرة من المانجا و الاكتفاء بحبة واحدة يوميا لأنها من الفواكه عالية الحرارة على الحامل و ينبغي على الحامل أكل المانجا في موسمها و أن تكون ناضجة بشكل طبيعي لكي لا تحتوي على مواد كيميائية تضر بصحة الجنين, و من فوائد المانجا للحامل المساهمة في زيادة عدد كريات الدم الحمراء مما يسهم في الوقاية من فقر الدم, كما تسهم في وقياة الأم من التعرض للامساك بسبب احتوائها على الألياف, و تحتوي المانجا على فيتامين أ المهم لعظام الطفل و عينه و للجهاز العصبي و تساهم المانجا في الوقاية من تسمم الحمل بسبب احتوائه على المغنيسيوم, كما يساهم البوتاسيوم في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.
اقرأ أكثر عن فوائد و أضرار المانجا للحامل.

فوائد المانجا في تثبيت نسبة الكوليسترول في الدم:

تساهم المانجا في تثبيت نسبة الكوليسترول في الدم بسبب احتوائها على مواد مثل البكتين و الألياف بالاضافة الى فيتامين سي بكمية كبيرة.

فوائد المانجا لضغط الدم:

تحتوي المانجا على العديد من العناصر التي تسهم في تنظيم ضغط الدم حيث تحتوي على البوتاسيوم بدرجة كبيرة الذي يسهم في تنظيم ضغط الدم و ينظم دقات القلب, كما تحتوي على الألياف التي لها دور في تنظيم ضغط الدم, و تحتوي المانجا على كمية قليلة من الصوديوم.

فوائد المانجا للبشرة:

تعتبر المانجا منظف للبشرة و تمنح نضارة للوجه و تساعد على تنشيط المسام كما أنها مناسبة لجميع أنواع البشرة و تقاوم حب الشباب, حيث يمكن وضع شرائح المانجا الرقيقة على الوجه لمدة ربع ساعة و التي تساعد على اعطاء نتائج ايجابية سريع, و تحتوي المانجا على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة مما يسهم في مقاومة علامات الشيخوخة و التجاعيد.

فوائد المانجا للرجيم:

تساعد المانج في عملية الرجيم و انقاص الوزن بسبب احتوائها على الألياف التي تساعد في سرعة الشعور بالشبع, كما تحتوي المانجا عل العديد من الفيتامينات و المواد الغذائية التي يحتاجها الأشخاص الذين يقومون بعمل الحمية الغذائية و تساعد طبيعتها الليفية الجهاز الهضمي على حرق السعرات الحرارية, اللا أنه لا ينبغي أن نغفل أن المانجا تحتوي على نسبة مرتفعة نسبيا من السعرات الحرارية.

فوائد المانجا في تنظيم نسبة السكري:

أوراق المانجا ذات فعالية كبيرة بالنسبة الى مرضى السكري حيث يمكن غلي أوراق من المانجا في وعاء بعد غسلها ثم  نقعها طول الليل ثم تصفى و تشرب في الصباح و هو ما يسهم في تنظيم الأنسولين.

فوائد المانجا للخصوبة و الجنس:

المانجا من أكثر الفواكه التي تثير الشهوة الجنسية ,  حيث تسبب المانجا في زيادة الفحولة لدى الرجال كما أن المانجا تحتوي على فيتامين E  بكثرة و الذي يساهم في تنظيم الهرمونات الجنسية و اثارة الشهوة الجنسية.

فوائد المانجا للعين و النظر:

تسهم المانجا في تعزيز صحة العين و النظر و ذلك بسبب احتوائها على فيتامين A  بكمية كبيرة و هو ما يساهم في تحسين بصر العين و محاربة الجفاف في العين و منع العمى الليلي.

فوائد المانجا للجهاز الهضمي:

تساهم المانج في تحسين عملية الهضم و يعود ذلك لعدة عوامل منها احتوائها على الألياف الغذائية و مجموعة من الفيتامينات و المعادن كما تحتوي على نسبة من الماء, و تحتوي المانجا على مجموعة من الانزيمات التي تساهم في تحطيم البروتينات كما أن المانجا ذات طبيعة ليفية تساعد في الهضم, كما تساهم المانجا  في الوقاية من الامساك.


فوائد المانجا الأخرى:

  • تحتوي المانجا على مجموعة من الأحماض التي تساعد في الحفاظ على الاحتياطي القلوي في الجسم.
  • تساهم المانجا في الوقاية من ضربات الشمس و ذلك من خلال تناول عصير المانجا مع مجموعة من العصائر الأخرى.
  • تساهم المانجا في الوقاية من الاصابة بالانيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.
  • تحتوي المانجا على البوتاسيوم و الماغنيسيوم التي تساهم في علاج تقلص العضلات و ازالة التوتر.
  • تساهم المانجا في تقوية الجهاز العصبي بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة و فيتامين ب و تحتوي المانجا على حامض الجلوتامين الذي يمنح المخ التركيز و الذاكرة.
  • تشير بعض الدراسات أن استهلاك البيتاكاروتين يقلل من فرص الاصابة بالربو.

القيمة الغذائية للمانجا:

يحتوي ال 100 غرام من المانجا على حوالي 60 سعرة حرارية كما تحتوي على 0.4 غم ليبيد و تحتوي على 168 ملغم من البوتاسيوم و 1 ملغم من الصوديوم  و تحتوي على 15 جرام من السكريات (1.6 جم الياف غذائية و 14 غم سكر ) و تحتوي المانجا على .8 غم من البروتين كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الهامة و لا تحتوي على الكوليسترول.

عصير المانجا - فوائد المانجا
عصير المانجا - فوائد المانجا

استعملات المانجا في الطعام:

يمكن تناول المانجا كثمرة بصورة طازجة طبيعية كما يمكن أن تباع المانجا في الأسواق مجمدة أو معلبة كما يعد عصير المانجا من أكثر العصائر شهرة و تدخل المانجا في العديد من العصائر الأخرى كما تدخل في عمل الايسكريم و الكثير من التورتات و الكيكات بأنواعها و يمكن أن تقدم كنوع من المقبلات على موائد الطعام كما يمكن أن تدخل في اعداد بعض وجبات الطعام و يمكن استعال الحبات الناضجة جدا منها في صناعة المربى.

أضرار المانجا:

على الرغم من فوائد المانحا المتعددة اللا أنه قد يكون للمانجا بعض الأضرار منه:
  • قد يتسبب تناول المانحا في رد فعل تحسسي من الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس.
  • تحتوي المانجا على كميات كبيرة من البوتسايوم الذي يؤدي زيادة استهلاكه الى حدوث مشاكل في الكلى.
  • لا ينبغي تناول كميات كبيرة من المانجا بالنسبة الى النساء الحوامل لأنها غنية بالسكر مما قد يؤدي الى الاصابة بسكر الحمل,  كما أنها تعد عالية الحراراة على الحامل لهذا لا ينبغي الاكثار عن حبة واحدة يوميا.
تحدثنا في هذا المقال أعزائي القراء على العديد من فوائد المانجا و أضرارها و استعملاتها اضافة الى القيمة الغذائية للمانجا و نأمل أن نكون قد وفقنا في ايصال المعلومة اليكم بشكل جيد.
تعليقات