فوائد الملفوف
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد الملفوف

فوائد الملفوف

سنتحدث في هذا المقال بمشيئة الله تعالى عن فوائد الملفوف التي تشمل فوائده للمعة و العظام و القلب و لمرضى السكري و فوائده للتخسيس و الكرش و التنحيف و الحامل و فوائده للقلب و العديد من الفوائد الأخرى, لكن في البداية دعونا نأخذ نبذة عن الملفوف بشكل عام, الملفوف ( أو الكرنب ) نبات حولي أو ثنائي الحول و هو من النباتات حقيقية النوى و يتبع  الخضروات الورقية واسعة الانتشار و له عدد كبير من الفوائد الصحية, و الملفوف من المحاصيل الشتوية و ينمو في الجو البارد الرطب, و تشمل فوائد الملفوف الملفوف النيء و المطبوخ و كذلك الملفوف الأبيض و الأحمر.



فوائد الملفوف
فوائد الملفوف



القيمة الغذائية للملفوف

يحتوي الملفوف النيء على 25 سعرة حرارية لكل 100 غرام كما يحتوي على 92% منه ماء و يحتوي أيضا على البروتين و الدهون و الألياف و السكريات و الكربوهيدرات  و الكالسيوم و الحديد اضافة الى مجموعة من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و العديد من العناصر الغذائية الهامة.

استعملات الملفوف الغذائية

يمكن تناول الملفوف نيء بصورة مباشرة كما يمكن تناوله مطبوخا أو مشويا و كثيرا ما يتم طهو الملفوف محشوا مع اللحم و الأرز و يدخل في العديد من السلطات و المقبلات و تعد سلطة الملفوف من أشهار هذه السلطات ذات مذاق جميل و تقدم كثيرا في مطاعم الوجبات السريعة كما يمكن عمل مخلل الملفوف منه  و يمكن أن يضاف الى الحساء و وصفات الخضار المتنوعة.

اقرئي أيضا: طريقة عمل سلطة الملفوف الأحمر.

فوائد الملفوف
فوائد الملفوف



فوائد الملفوف:

يحتوي الملفوف على كم كبير من الفوائد و من فوائد الملفوف:

فوائد الملفوف في مقاومة السرطان:

يحتوي الملفوف على العديد من المركبات المقاومة للسرطان و التي تساهم في ازالة السمية من المواد المسرطنة قبل أن تضر الخلايا اضافة الى تقليل التأكسد في الجسم, و بحتوي الملفوف على مادة السلفوراين المقاومة بشكل كبير للسرطان  كما يحتوي الملفوف على مضادات الأكسدة.

فوائد الملفوف في تخفيض الكوليسترول:

يساهم الملفوف في خفض الكوليسترول خصوصا اذا تم تناوله مشروبا مع الفواكه  و الخضار الأخرة لعدة أسابيع حيث له دور في التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم.

فوائد الملفوف  للحامل و المرضع:

يساهم الملفوف وفق بعض الدراسات في مقاومة غثيان الصباح للحامل, كما يساهم وضعه على الثدي للمرضع في تقليل الألم و الصلابة المرافقة للرضاعة.

فوائد الملفوف في تقوية المناعة:

يساهم مخلل المفوف في تقوية المناعة و ذلك لاحتوائه على عنصر البروبيوتيك, كما يسهم احتواء الملفوف على الألياف الغذائية في الوقاية من الاتهابات و تعزيز المناعة و الوقاية من أمراض مثل الضغط و السرطان و السكري و الكوليسترول.

فوائد الملفوف للمعدة و الجهاز الهضمي:

تساهم الألياف الغذائية و المياه التي يحتويها الملفوف في  جعل عملية الهضم أسهل و ينظم عمل الأمعاء و تسهيل عملية التخلص من الفضلات و تليين البراز و مقاومة الامساك, و يساهم الملفوف في وقاية المعدة من حمض الهيدروكلوريك المعوي حيث يساهم في تجيد الغشاء المخاطي.

فوائد الملفوف للتنحيف و الكرش و التنحيف:

يساهم الملفوف في خفض الوزن لأنه يساعد على سرعة الشعور بالشبع عند تناول الطعام و كبح الشهية حيث يساهم وجود الماء و الألياف فيه على امتلاء المعدة و تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله, كما أن السعرات الحرارية الموجودة فيه منخفضة, و ينصح من يعاني من البدانة بتناول شوربة الملفوف.

فوائد الملفوف لصحة القلب:

يساهم الملفوف في تقليل الاصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و تعزيز صحة القلب و تقليل الوفاة الناتجة عن أمراض القلب و الأوعية الدموية, و يحتوي الملفوف الأحمر على مادة الانثوسيانين التي لها مقاومة فعالة للاتهابات التي تصيب القلب و الأوعية الدموية, و يحتوي الملفوف على مادة  البوليفينول التي تساهم في خفض ضغط الدم و تمنع تراكم صفائح الدم

فوائد الملفوف للسكري:

يساهم تناول الملفوف النيء في خفض مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على مادة تشبه الانسولين تختفي عند طبخ الملفوف و يسهام الملفوف النيء أيضا في وقاية من لا يعاني من مرض السكر من الاصابة بمرض السكر و يمكن تناوله بشكل مباشر او من خلال السلطات غير مطهو أو من خلال عصير الملفوف.

فوائد الملفوف للدم:

يساهم الملفوف في علاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد الذي يزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم, كما يساهم الملفوف في  تقليل ضغط الدم لاحتوائه على البوتسايوم الذي يساهم في الوقاية من ضغط الدم و توسيع الشرايين.

فوائد الملفوف للدماغ:

يساهم الملفوف في دعم وظائف الدماغ و حماية الأعصاب من التبلف و تقوية الحفظ و الذاكرة بسبب احتوائه على فيتامين k.

فوائد الملفوف في تخلييص الجسم من السموم:

يحتوي الملفوف على فيتامين سي المضاد للأكسدة و الذي يساهم في اطالة عمر و تجديد الخلايا و هو ما يساهم في مقاومة التهاب المفاصل و الروماتيزم و النقرس و أمراض الجلد و غيرها.

فوائد الملفوف في مقاومة حب الشباب:

يحتوي الملفوف على الكبريت الذي يساهم في تقليل افراز الدهون و مقاومة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

فوائد أخرى للملفوف:

تشير بعض الدراسات الى دور للملفوف في  أمراض الربو و هشاشة العظام.



أضرار الملفوف و محاذير استعماله:

على الرغم من فوائد الملفوف المتعددة اللا أن هناك أضرارا و محاذير لتناول الملفوف و من أضرار الملفوف و مجاذير استخدامه:

  • لا ينصح بتناول الأم المرضع للملفوف لما يسببه من مغص للرضيع.
  • ينبغي على الحامل تجنب تناوله بكميات كبيرة أثناء الحمل و التقليل منه.
  • ينيغي تناوله مطبوخا من الاشاخاص المصابين بكسل الغدة الدرقية لأن تناوله نيئ في هذه الحالة له أثار سلبية.
  • ينبغي التوقف عن استعماله قبل اسبوعين من موعد العملية الجراحية لأنه يتعارض مع القدرة على التحكم بسكر الدم.
  • يساهم الملفوف في انخفاض سكر الدم لذا ينبغي الانتباه عند تناوله من قبل مرضى السكر أو من قبل الاشخاص العاديين حتى لا يتسبب في انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم.
  • للملفوف بعض التفاعلات الدوائية مع بعض الأدوية لذا ينبغي تناوله بعد استشارة الطبيب خصوصا اذا كان تناوله بشكل علاجي فالملفوف يساهم في تخلص الجسم من بعض الأدوية و هو ما يقلل من فاعليتها و يتعارض الملفوف مع الأدوية التي تتسبب في ميوعة الدم و ذلك لاحتوائه على فيتامين ك الذي يساهم في تخثر الدم.

تحثنا في هذا الموضوع عن فوائد الملفوف  و محاذير استعماله و أضراره و الكثير من المعلومات عن الملفوف و نأمل أن نكون قد وفقنا في ايصال المعلومة اليكم أعزائي القراء.
تعليقات