فوائد البازلاء
U3F1ZWV6ZTQ0MjQzMzY4NDY0NzY2X0ZyZWUyNzkxMjU0MjU4OTc5Nw==

فوائد البازلاء

فوائد البازلاء

سنتحدث في هذا المقال بمشيئة الله تعالى عن فوائد البازلاء و منها فوائدها للبشرة و الرجيم و فوائد البازلاء و فوائد البازلاء للكلى و القلب و لفقر الدم,اضافة الى أضرار البازلاء و استعملاتها و القيمة الغذائية في البازلاء لكن في البداية دعونا نأخذ نبذة مختصرة عن البازلاء, البازلاء من الخضروات ذات الشعبية الكبيرة حول العالم و تتبع البازلاء عائلة البقوليات  و هي من النباتات الحولية و تتميز البازلاء بأنها من أكثر النباتات احتواء على البروتينات, و ثمار البازلاء عبارة عن قرون تحتوي داخلها على حبات صغيرة كروية الشكل, و البازلاء محبوبة عادة من الأطفال و الكبار.
فوائد البازلاء
فوائد البازلاء




استعملات البازلاء:

و تتواجد البازلاء في الأسواق بعدة أشكال فقد تكون طازجة أو معلبة أو مجففة أو مجمدة,  و تدخل البازلاء في صنع العديد من وصفات الطعام و كثيرا ما يتم طهوها مع مجموعة من الخضار الأخرى و يمكن عمل يخنة البازلاء, و شوربة البازلاء بالكريمه و سلطة البازلاء بالمايونيز.

فوائد البازلاء - أطباق يدخل في تكوينها البازلاء
فوائد البازلاء - أطباق يدخل في تكوينها البازلاء


فوائد البازلاء:

فوائد البازلاء كثيرة و ذلك بسبب خصائصها و قيمتها الغذائية الكبيرة و من فوائد البازلاء ما يلي:

فوائد البازلاء للنظر و البصر:

تساهم البازلاء في الوقاية من العمى لكونها غنية بمادة اللوتين التي تسهم في الوقاية من مرض تدهور الجزء المسؤول عن الابصار في الشبكية و الذي يعتقد أنه سبب الاصابة بالعمى بين كبار السن.

فوئد البازلاء للكلى:

تشي بعض الدراسات الى وجود دور للبازلاء في المحافظة على صحة الكلى و منع تكون حصوات الكلي, لكن الأمر يحتاج الى استشارة الطبيب.

من فوائد البازلاء احتوائها على نسبة جيدة من البروتينات:

و تساهم البروتينات في زيادة انتاج بعض الهرمونات التي تقطع الشهية, و تتسبب الألياف الموجودة فيها في ابطاء عملية الهضم مما يساهم في زيادة فترة الشعور بالشبع و تساهم في تحسي صحة و تقوية العضلات و العظام.

فوائد البازلاء في موازنة مستويات السكر في الدم:

و مما يساعدها على ذلك أن المؤشر الجلايسيمي فيها منخفض كما تحتوي البازلاء على البروتينات و الألياف التي تشاهم في تنظيم مستويا ت السكر في الدم اذ تساعد الألياف على ابطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات.

فوائد البازلاء للرجيم:

البازلاء مفيدة في عملية الرجيم و انقاص الوزن بسبب احتواءها على كمية منخفضة من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات, كما أن الألياف غنية بالألياف التي تساعد على سرعة الشعور بالشبع و تبطء عملية الهضم كما يساهم احتوائها على البروتين في تعويض كمية البروتين التي يحتاجها الجسم و التي قد تنقص نتيجة الامتناع عن تناول بعض المأكولات , و تعمل على زيادة  مستوى الهيموجلوبين في الدم ما يمنع الاصابة بمرض فقر الدم أثناء الرجيم, و تساهم في مد الجسم بالطاقة أثناء عملية الرجيم.

فوائد البازلاء للجهاز الهضمي:

تحتوي البازلاء على الألياف التي تحسن من عملية الهضم, و تغذي البكتيريا المفيدة في الامعاء و تسهل عملية خروج الفضلات من الجسم و هو ما يساهم في مقاومة العديد من المشاكل التي قد تصيب الجهاز الهضمي, و تساهم خصوصا في الوقاية من الامساك.

فوائد البازلاء للقلب:

يساهم احتواء البازلاء على البوتسايوم و المغنيسيوم و الكالسيوم في تحسين صحة القلب و مقاومة ارتفاع ضغط الدم الذي يسب العديد من المشاكل للقلب, كما تساهم الألياف الغذائية في خفض نسبة الكوليسترو السيء في الجسم و تحتوي البازلاء على مضادات الأكسدة التي تسهم في تعزيز صحة القلب و مقاومة الجلطات.

فوائد البازلاء في مقاومة السرطان:

يساهم تناول البازلاء في الوقاية من أمراض السرطان و ذلك يعود الى عدة عوامل منها غناها بمضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة, كما تحتوي البازلاء على مادة السابونين التي تسهم في مقاومة السرطان و الحد من نمو الأورام السرطانية, كما تحتوي البازلاء على العديد من العناصر الغذائية و الخصائص التي تسهم في مقاومة السرطان.

فوائد البازلاء لفقر الدم:

تحتوي البازلاء على عنصر الحديد و هو ما يساهم في الوقاية من الاصابة بالانيميا أو فقر الدم, و بالتالي زيادة صحة خلايا الدم الحمراء.

فوائد البازلاء للحامل:

للبازلاء فوائد كبيرة للحامل فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم و الجنين و التي تساهم في نمو الجنين و تحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على حماية الطفل من الاصابة ببعض التشوهات, و يساهم احتواء البازلاء على الحديد في نقل الاكسجين بصورة سليمة الى الجنين و يعمل الحديد على تقوية المناعة في الجسم و تعزيز الطاقة و الحد من بعض الولادات المبكرة, و تحتوي البازلاء على البوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم للأم و الحد من احتباس المياه و غيرها من الفوائد.

فوائد البازلاء للبشرة:

لقناع البازلاء العديد من الفوائد للبشرة مثل تنعيم البشرة و تغذيتها, و مكافحة التجاعيد اضافة الى العديد من الفوائد للبشرة.

فوائد أخرى للبازيلاء:


  • تساهم البازلاء في الوقاية من مرض فقر الدم كونها تساهم في زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم.
  • تحتوي البازلاء على فيتامين K الذي يساعد في ربط الكالسيوم بالعظام, ما يؤدي الى تقوية العظام و منع الاصابة بهشاشة العظام.
  • تسحتوي البازلاء على مضادات الأكسدة التي تسهم في تقوية المناعة في الجسم.
  • تحتوي البازلاء على بعض المركبات المفيدة للبشرة مثل فيتامين C.
  • تساهم بعض الفيتامينات الموجودة في البازلاء في منع تساقط الشعر و تقويته.


أضرار و محاذير تناول البازلاء:

على الرغم من الفوائدا المتعددة للبازيلاء اللا أن تناولها قد ينطوي عليه بعض الأضرار نتيجة الاكثار من تناول البازلاء أو تناول البازلاء نيئة و من هذه الأضرار ما يلي:

  • تحتوي البازلاء على حمض الفايتيك الذي يعيق امتصاص بعض المعادن مثل الكالسيوم و الزنك و الحديد و المغنيسيوم.
  • قد يسبب تناول البازلاء أو الاكثار منها الشعور بالغازات و النفخة بسبب احتوائها على اللكتينات و التي قد تساهم في اعاقة عملية امتصاص بعد المواد الغذائية.

القيمة الغذائية للبازيلاء:

يحتوي ال 100 جرام من البازلاء على حوالي 84 سعرة حرارية كما يحتوي على 15.6 جرام من الكربوهيدرات و 5 غم من الألياف, و 5.3 غم من البروتينات كما تحتوي على البروتينات و المعادن و العديد من المواد الهامة للجسم.

تحدثنا في هذا المقال عن فوائد البازلاء و أضرارها و استعملاتها اضافة الى القيمة الغذائية للبازلاء و نأمل أن نكون قد وفقنا في افادتكم و ايصال المعلومة اليكم أعزائي القراء.
تعليقات